السعودية تطلب استضافة كأس آسيا لكرة القدم 2027 

الأربعاء 5 فبراير 2020 08:39 ص

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الثلاثاء، تقدمه رسميا بطلب استضافة كأس آسيا 2027، بعد إعلان الاتحاد الآسيوي عن البدء في استقبال ملفات الاتحادات الراغبة في التنظيم.

وأشار الاتحاد في بيان إلى أنه "من المقرر أن يتم تقديم ملف متكامل بجميع المتطلبات مدعمًا بالفعاليات والأحداث الرياضية العالمية التي استضافتها المملكة على مدى العامين الماضيين وحظيت بكثير من التقدير والاهتمام العالميين بعد أن شهدت نجاحًا كبيرًا وإقبالًا متزايدًا من كافة أقطار العالم".

وأشار رئيس الاتحاد السعودي، "ياسر المسحل"، إلى أنه سيتم البدء بتكوين لجنة مختصة للعمل على ملف الاستضافة، وتقديمه بالصورة المشرّفة للمملكة، وتحقيق الهدف المنشود.

وكان الاتحادان الأردني والعراقي قد كشفا في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن عزمهما التقدم بملف مشترك لاستضافة نهائيات 2027.

وأعلن الاتحاد الآسيوي في نهاية العام الماضي أنه يرغب في منح حق استضافة نسخة 2027 في وقت مبكر، إفساحا بالمجال لمزيد من الوقت من أجل التنظيم.

ونالت الصين حق استضافة نسخة 2023 في حزيران/يونيو الماضي بالإجماع بعد أن كانت المرشحة الوحيدة، إثر تخلي كوريا الجنوبية عن فكرة الترشح.

وشارك في النسخة الأخيرة التي استضافتها الإمارات مطلع العام الماضي 24 منتخبا للمرة الأولى، وأحرز المنتخب القطري اللقب للمرة الأولى في تاريخه على حساب اليابان في المباراة النهائية (3-1).

وبرغم إحرازها لقب كأس آسيا ثلاث مرات في 1984 و1988 و1996، لم تستضف السعودية النهائيات في تاريخها.

وتستضيف الدولة الخليجية الكثير من الأحداث الرياضية في الآونة الأخيرة، في مسعى المملكة لزيادة النشاطات الرياضية في إطار "رؤية 2030" التي تسعى من خلالها الرياض الى تنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات العامة.

واحتضنت السعودية الشهر الماضي رالي دكار الصحراوي الذي أقيم للمرة الأولى في القارة الآسيوية، إضافة إلى استضافتها الكأسين السوبر الإسبانية والإيطالية في كرة القدم.

كما نظمت العام الماضي الجائزة الكبرى لسباقات فورمولا أي للسيارات، وكأس الدرعية لكرة المضرب بمشاركة لاعبين من الصف الأولى على رأسهم الروسي "دانييل مدفيديف"، ونزالا بين الملاكمين البريطاني "أنطوني جوشوا" والأمريكي من أصل مكسيكي "أندي رويز" على ثلاثة ألقاب عالمية للوزن الثقيل في الملاكمة.

كما تنطلق بين الثلاثاء والسبت، النسخة الأولى من طواف السعودية في الرياض بمشاركة 130 دراجا عالميا يمثلون 18 فريقا، بينها أربعة تنافس في المستوى العالمي وهي أستانا، البحرين، أن تي تي والإمارات.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

الاتحاد السعودي لكرة القدم اتحاد كرة القدم السعودي كأس الأمم الآسيوية

طلب مشترك من العراق والأردن لاستضافة أمم آسيا 2027

الأردن والعراق ينافسان السعودية على استضافة كأس آسيا 2027

رسميا.. قطر تطلب استضافة كأس آسيا لكرة القدم 2027

بعد انسحاب الهند وقطر.. السعودية مرشحة وحيدة لاستضافة كأس آسيا 2027