إعادة فتح مطار صبيحة جوكشن في إسطنبول بعد حادث تحطم طائرة

الخميس 6 فبراير 2020 02:15 م

استؤنفت الرحلات الجوية في مطار "صبيحة جوكشن" بإسطنبول، الخميس، بعدما انزلقت طائرة ركاب على مدرج الطائرات وانشطرت أثناء هبوطها في ظل طقس سيئ.

وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية بأن المطار الذي يوجد على الجانب الآسيوي من إسطنبول، مفتوح، وأن شركة "بيجاسوس" للخطوط الجوية، التي انشطرت طائرتها، قالت إن رحلاتها ستستمر كما هو مخطط لها.

ووقع الحادث عندما كانت الطائرة التابعة لرحلات الطيران منخفض التكاليف، تهبط في إسطنبول الأربعاء، في ظل هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة، قادمة من مطار "عدنان مندريس" في إزمير، على ساحل بحر إيجة التركي.

وأظهرت لقطات فيديو انشطار الطائرة إلى 3 أجزاء، وقد تحطمت مقدمتها بالكامل، وانقسم ذيلها، كما تحطمت أجزاء من جسم الطائرة.

وقد استمر تطويق موقع الحادث اليوم الخميس، كما يحيط به أفراد الأمن.

وكان هناك 183 شخصا على متن الطائرة، وهم 175 راكبا وطفلان، بالإضافة إلى 4 مضيفين وطيارين اثنين.

وأعلن وزير الصحة التركي، "فريتين كوكا" مقتل 3 أشخاص في الحادث وإصابة 179 آخرين.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" أن فريقا من خبراء شركة "بوينج" وهيئة الطيران المدني الأمريكيتين، يعتزم زيارة تركيا للعمل مع مركز التحقّق من سلامة النقل التركي، على كشف أسباب خروج الطائرة عن مسارها.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول، فإن مركز التحقّق من سلامة النقل التركي، شكل لجنة لدراسة أسباب خروج الطائرة عن مسارها، وأجرت على الفور، تحريات في مطار صبيحة جوكشن.

وسيعمل الخبراء الأمريكيون بالتعاون مع أعضاء اللجنة التركية، لمعرفة ما إذا كان انشطار الطائرة إلى 3 أجزاء، ناجما عن خطأ في التصنيع.

ومن المنتظر أن يصدر التقرير الأولي المشترك للفريقين التركي والأمريكي، خلال مدّة أقصاها شهر واحد.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

تحطم الطائرة مطار صبيحة جوكشان

ارتفاع ضحايا انشطار طائرة إسطنبول إلى 3 وإصابة 179