اليابان تخصص مسجدا متحركا للرياضيين المسلمين بأولمبياد طوكيو

الخميس 6 فبراير 2020 07:18 م

خصصت اليابان شاحنة تجوب شوارع طوكيو كـ "مسجد متنقل" لخدمة الآلاف من الرياضيين والإداريين والمسؤولين والمشجعين المسلمين خلال أولمبياد طوكيو 2020 في يوليو/ تموز المقبل.

والمسجد المتنقل بديل عن غياب المكان المناسب للمسلمين في المناطق التي لا تتوافر فيها مساحات للصلاة، وسيكون كامل المرافق، بمساحة 48 مترا مربعا على متن شاحنة كبيرة، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وخلال ثوان معدودة فقط، يصبح المسجد، الذي يعرض إرشادات باللغة العربية جاهزا للوضوء والصلاة، إذ تتوفر فيه صنابير المياه والتسهيلات الأخرى المطلوبة.

ويأمل "ياسوهارو إينو"، الرئيس التنفيذي لشركة ياسو بروجيكت، منفذة المشروع، أن يستفيد منه الرياضيون والجمهور على حد سواء، خلال الدورة التي تستمر ما بين 24 يوليو/ تموز والتاسع من أغسطس/ آب.

وأشار "إينو" إلى شاحنة بيضاء متوقفة بجوار برج طوكيو، الأربعاء، قائلا: "أريد أن ينافس الرياضيون في الدورة بكل قوة، وأن يشجع الجمهور بكل قوة أيضا.. ولهذا السبب أقدمت على هذا المشروع".

وأضاف: "أتمنى أن يخلق هذا وعيا بوجود الكثير من الشعوب المختلفة في هذا العالم، وأن يصب كل ذلك في تنظيم دورة أولمبية، ودورة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، تخلو من التمييز ويعمها السلام".

وكانت اللجنة المنظمة للأولمبياد قد أكدت، الأربعاء، أنها تسعى للبحث عن مقار لتوفير أماكن مناسبة لكافة المجموعات الدينية.

وبحسب دراسة لجامعة واسيدا، فإن عدد المساجد في اليابان بلغ 105 بنهاية 2018، لكن مع انتشار هذا العدد في أنحاء اليابان، وصغر حجم بعض هذه المساجد، وتواجدها خارج طوكيو، فإن بعض المسلمين الراغبين في الصلاة 5 مرات في اليوم، ربما يواجهون صعوبة في العثور على مكان مناسب لأداء واجباتهم الدينية، خلال الدورة المقبلة.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أولمبياد طوكيو

اليابان بالعربي توضح حقيقة انتشار مصليات للمسلمين بالطرق