البرادعي: الأنظمة القمعية سبب أزمات المنطقة وليس الربيع العربي

الخميس 6 فبراير 2020 07:57 م

أكد المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والسياسي المصري "محمد البرادعي" أن اتهام ثورات الربيع العربي بأنها السبب الرئيس في الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة غير صحيح، مشددا على أن "الأنظمة القمعية" هي السبب في ذلك.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، نشر "البرادعي" تغريدة مرفقة بوسم (#مؤامرة)، ذكر فيها أن الأنظمة القمعية التي ترسخت لعقود طويلة جعلت انتفاضات الشعوب وثوراتهم من أجل حقوقهم وحرياتهم أمرا حتميا، مضيفا: "إذا كانت هناك مؤامرة فهي من قبل تلك الأنظمة التي تآمرت على الكرامة الإنسانية".

 

وفي تغريدة أخرى، ذكر "البرادعي" أن "ما لم ندركه في دول الربيع العربي أنه لا مفر من الوحدة الوطنية لحين تحييد الدولة العميقة، وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة".

 

 

وأشار إلى أن "الانقسامات الطائفية والأيديولوجية في تلك الفترة، سواء كانت حقيقية أو مفتعلة، كانت وما زالت أقصر الطرق لإعادة استنساخ الأنظمة السلطوية ونجاح الثورات المضادة".

يذكر أن "البرادعي" انسحب من المشهد السياسي المصري باستقالته من منصبه (كنائب للرئيس السابق عدلي منصور) بعد مجزرة فض اعتصام مؤيدي الرئيس الأسبق "محمد مرسي" في ميداني رابعة العدوية والنهضة في صيف 2013، ما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد البرادعي الربيع العربي

البرادعي: تآمر العالم على العرب غير دقيق

الربيع العربي.. 10 سنوات على حلم لم يكتمل