وزير الري الإثيوبي يحذر من أخبار مزيفة بشأن اتفاق سد النهضة

الخميس 6 فبراير 2020 10:54 م

حذر وزير المياه والطاقة والري الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، الخميس، من انتشار "أخبار مزيفة" بشأن إضرار الاتفاق حول سد "النهضة" بمصالح بلاده الوطنية.

وقال "بيكلي"، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أديس أبابا، إن المفاوضات بشأن السد تجري على أساس مبدأ "منصف ومعقول" لكل الأطراف، ولن يضر بالمصالح الإثيوبية المستدامة للمياه، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأضاف: "الأخبار المزيفة التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تدعي أن الاتفاق الذي تنوي أن توقعه إثيوبيا يضر بالمصالح الوطنية للبلاد، لا أساس لها من الصحة".

وأوضح الوزير الإثيوبي أن المفاوضين أجروا محادثات مثمرة، من خلال تضييق الفجوات الفنية الرئيسية، وبناء حالة من التوافق الذي تم التوصل إليها حتى الآن.

وأردف: "حتى هذه اللحظة، لا تؤثر أي من تلك الأمور سلبا على مصلحة إثيوبيا".

وأشار إلى أن إثيوبيا ليس لديها أي نية لإلحاق ضرر كبير في بلدان مصب النيل، وتعمل على طرق لضمان مصالحها واقتراح حلول للحد من هذه الأضرار.

وقال "بيكيلي": "الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) تتعامل مع 4 وثائق رئيسية، وقامت بشكل خاص بتسوية اختلافاتها الرئيسية حول القضايا الفنية خلال الاجتماع الذي عقد في واشنطن الأسبوع الماضي".

وأشار وزير المياه والطاقة والري الإثيوبي إلى أن هناك قضايا ثانوية تم تأجيلها لحلها، مضيفا "القضايا المتبقية ليست ذات أهمية لأن البلدان الثلاثة قطعت شوطا طويلا في هذا الصدد".

وأعلنت مصر، الأسبوع الماضي، التوصل إلى اتفاق مع أثيوبيا والسودان حول سد النهضة، تضمن خطة ملء السد على مراحل وآلية التعامل مع الجفاف والسنوات الشحيحة أثناء الملء، والعودة للاجتماع في 12 فبراير/شباط الجاري لإقرار صيغة الاتفاق النهائي.

وانطلقت الاجتماعات الأخيرة بشأن السد في واشنطن يوم 28 يناير/كانون الثاني، وكان مقررا لها أن تنتهي في اليوم التالي 29 كانون الثاني/يناير، إلا أنه تم مدها يومين متتاليين آخرين.

وأخفقت 4 اجتماعات سابقة لوزراء الري في مصر وأثيوبيا والسودان في التوصل إلى اتفاق، حتى التاسع من كانون الثاني/يناير الماضي، وهي سلسلة اجتماعات تم الاتفاق عليها في واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 وضمت الاجتماعات وزراء ري مصر والسودان وأثيوبيا، بوجود ممثل للولايات المتحدة وممثل للبنك الدولي، وتلاها دعوة واشنطن لاجتماع بحضور وزراء الري والخارجية في الدول الثلاث، بحضور للبنك الدولي ورعاية أمريكية.

وأعلنت مصر في وقت سابق من 2019 وصول مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا إلى طريق مسدود، داعية إلى الاستعانة بالولايات المتحدة كوسيط، والتي دعت بدورها لاجتماع في واشنطن في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، واتفق خلاله على عقد 4 اجتماعات بحضور أمريكي وتمثيل للبنك الدولي بهدف الوصل لاتفاق بين الدول الثلاث.

وبدأت أثيوبيا في 2011 تشييد سد النهضة على النيل الأزرق. 

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة وزارة الخزانة الأمريكية

وفد مصري رفيع يصل إلى أمريكا لحضور اجتماعات سد النهضة