شمخاني: سنهزم المثلث العبري العربي الغربي

السبت 8 فبراير 2020 08:30 ص

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، إن الحرب الأمريكية الهجينة ضد بلاده، والتي تهدف إلى دفع إيران إلى الاستسلام والانهيار، محكوم عليها بالفشل.

وفسر، في تصريحات له، السبت، نقلتها وكالة "إرنا"، قدرة بلاده على إفشال الخطة الأمريكية، كون طهران تعتمد على المعرفة والعلم، وتحمل المسؤوليات، واليقظة والجهوزية والتلاحم الوطني.

وحذر "شمخاني"، مما أسماه "تضخيم التهديدات الوهمية"، والتي اعتبرها "أداة للعدو في الحرب الإدراكية ضد الشعب الإيراني".

وأضاف: "المثلث العبري - العربي - الغربي سيُهزَم في هذا المعترك كما في السابق"، دون توضيح.

وأشار "شمخاني" إلى أن الحرب الإدراكية باعتبارها واحدة من أبعاد الحرب الهجينة "تسعى لإطلاق رسالة مفادها فكّر وتصرف كما أملي عليك".

وتابع أن "تقليل أهمية الحقائق وتجاهلها وقلبها، وتضخيم التهديدات الوهمية والإيحاء بها كواقع، تعد من الأساليب الأخرى للحرب الإدراكية".

وأوضح "شمخاني" أن الفضاء الافتراضي ووسائل الإعلام تعد أدوات التواصل بين هذه الظاهرة، والمتلقي هي الساحة الرئيسية للمجازر الراهنة وأداة فرض الاستسلام على الشعوب".

وذكر "شمخاني"، بالحرب الذي شنها الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين"، على إيران، وقال إنهم "اعتقدوا أن الجيش الإيراني ليس مستعدا، وأن انهيار البلاد كان أمرا حتميا"، قبل أن يضيف: "لكن التلاحم بين الشعب والقوات المسلحة برهنت أن مصير المتوهمين هو الهزيمة والموت".

وتفرض الولايات المتحدة، عقوبات متلاحقة على النظام الإيراني، منذ انسحاب واشنطن في مايو/أيار 2018، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وفي مايو/أيار الماضي، بدأت إيران خفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي.

وأعلنت إيران، الشهر الماضي، أنها لن تلتزم بأي قيود تضمنها الاتفاق على عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها لتخصيب اليورانيوم، وهو ما يعني أنه لن تكون هناك قيود على قدرتها على التخصيب.

وكانت هذه الخطوة الخامسة في تقليص التزامات إيران تجاه الاتفاق النووي، التي بموجبها لن تواجه طهران أي قيود تشغيلية (بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات على إيران المواجهة الأمريكية الإيرانية حرب أمريكية إيرانية

بروكينجز: 3 سمات للسياسة الأمريكية في ضوء التصعيد الأخير مع إيران

إيران تؤكد فشل محاولات التطبيع العربية مع إسرائيل