خطوات اليونان تتسارع عسكريا ضد تركيا.. ما دور السعودية؟

السبت 8 فبراير 2020 08:04 م

اعتبرت وكالة "فرانس برس" أن اليونان بدأت باتخاذ خطوات عسكرية ضد تركيا، عبر توثيق تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة وفرنسا، لافتة إلى نشر اليونان صواريخ "باتريوت" في السعودية، مؤخرا.

وقال التقرير إنه خلال الشهر الماضي، أعادت أثينا تفعيل اتفاقية عسكرية دفاعية مع واشنطن، وعززت التعاون الاستراتيجي مع باريس من خلال إرسال فرقاطة يونانية، الأسبوع الماضي، إلى شرق المتوسط بمهمة مشتركة مع حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول"، علاوة على إعلان اليونان عن نيتها نشر صواريخ من نوع "باتريوت" في السعودية ضمن إطار برنامج مشترك مع الولايات المتحدة وفرنسا وكذلك بريطانيا.

ورحب رئيس الوزراء اليوناني "كرياكوس ميتسوتاكيس"، في كلمة ألقاها مؤخرا في البرلمان أثناء التصويت على الاتفاقية الدفاعية مع الولايات المتحدة، بتعزيز "التحالف الاستراتيجي" مع واشنطن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التعاون العسكري بين أثينا وباريس بلغ أفضل مستوى له في تاريخ العلاقات بين الدولتين.

وتعتزم الولايات المتحدة، حسب البيانات اليونانية الرسمية، الاستثمار بـ12 مليون يورو في تطوير قاعدة لاريسا الجوية وسط البلاد وبـ6 ملايين يورو في القاعدة التي تستخدمها القوات الأمريكية في منطقة سودا بجزيرة كريت.

كما ترغب أثينا في تحديث أسطولها من المقاتلات الأمريكية "إف-16" وأعربت عن اهتمامها بشراء طائرات مسيرة ومقاتلات "إف-35" من واشنطن.

أما بخصوص التعاون مع فرنسا، فلفتت الوكالة إلى أن أثينا تخوض مفاوضات مع باريس لشراء فرقاطتين متوسطتين فرنسيتين، وتأمل في إنتاج أجزاء منهما في مصانعها لبناء السفن، ومن المقرر توقيع "اتفاق استراتيجي" بين الدولتين أواخر فبراير/شباط الجاري.

ونقلت "فرانس برس" عن دبلوماسيين اعتبارهم أن فرنسا، في المقابل، شجعت اليونان على أن "تكون أكثر استقلالا" وتكثف دورها في المبادرات الدفاعية الأوروبية، مثل البعثة العسكرية في منطقة الساحل.

وخلصت الوكالة إلى أن الهدف الرئيسي غير المعلن لتلك التحركات اليونانية يعود إلى أمل أثينا في كسب دعم واشنطن وباريس وجذب قدراتهما الاستثماراتية في خلافها مع تركيا بمنطقة المتوسط، لا سيما في ظل مذكرتي التفاهم المبرمتين أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين أنقرة وحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا والتي تخص إحداهما ترسيم مناطق النفوذ البحري في شرق المتوسط.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الحكومة اليونانية، "ستيليوس بيستاتس"، تأكيده بأن أثينا تسعى إلى "تعزيز قدرتها على ردع من قد تكون لديه أهداف" في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

العلاقات اليونانية التركية العلاقات السعودية اليونانية شرق المتوسط

فرنسا ترسل فرقاطات حربية لشرق المتوسط.. واليونان ترحب

الأناضول توجه نقدا لاذعا لبن سلمان: أطماعه تهدد النظام المؤسس

قناة سعودية.. أرادت توريط معتمرين أتراك فبرأتهم (فيديو)