الإمارات تحتفل بعودة جنودها من اليمن.. وبيان للخارجية

الأحد 9 فبراير 2020 10:14 م

قالت الإمارات، الأحد، إن الأوضاع في اليمن لم تعد تستدعي الإبقاء على قوات إماراتية كبيرة هناك، وذلك بالتزامن مع احتفال البلاد بأول دفعة من قواتها العائدة من اليمن.

واعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، "أنور قرقاش"، في بيان، أن أبوظبي ستواصل المساهمة في الجهود الإنسانية والاقتصادية والدبلوماسية بكل شيء.

وأشار البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإماراتية إلى أن الوجود العسكري الإماراتي في اليمن سيقتصر على جهود "مكافحة الإرهاب".

وأشارت الخارجية الإماراتية، في بيانها، إلى أن أبوظبي اتخذت قرارا بسحب قواتها من اليمن عند التوصل لحل سياسي ترعاه الأمم المتحدة، وعند التأكد من حصول القوات اليمنية على التدريب الكافي لتجنب الفراغ الأمني.

وأظهر التليفزيون الرسمي الإماراتي مئات الجنود المشاركين في استعراض عسكري، أمام أنظار ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد"، ورئيس مجلس الوزراء نائب رئيس الدولة حاكم دبي، "محمد بن راشد"، ومسؤولين آخرين.

وتشكل الإمارات جزءا من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العاصمة اليمنية، صنعاء.

وأسفرت حرب اليمن عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص وفقا لمشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها (ACLED)، ما جعل اليمن يشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.

وقررت الإمارات، منتصف العام الماضي، تخفيض وجودها في اليمن كجزء مما قالت إنها عملية "إعادة انتشار" استراتيجية.

وجاء القرار الإماراتي بعد تصاعد العمليات العسكرية الحوثية ضد السعودية، وتهديدها الإمارات بتحويل مدنها الاقتصادية، لاسيما دبي، إلى مدن أشباح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جنود إماراتيون الانسحاب من اليمن الانسحاب الإماراتي من اليمن

ستراتفور: لماذا بدأت الإمارات سحب قواتها من اليمن؟

قوات مدعومة إماراتيا تنفذ حملة اعتقالات بـ"المخا" اليمنية