ما سر اهتمام اليهود بالحرم والحج اليه ؟!

السبت 1 أغسطس 2015 07:08 ص

صعدت الى العناوين الرئيسة في الايام الاخيرة الاضطرابات في جبل الهيكل (الحرم الشريف)، والتي اندلعت على خلفية صلوات التاسع من أغسطس/آب والشابة أفيا موريس التي وثقت في نهاية الاسبوع الماضي وهي تشتم المصلين المسلمين فتقول: «محمد خنزير»، مما أشعل الأرض وأثار عاصفة. «لا يمكن السكوت أكثر من ذلك عن الإهانات لليهود في جبل الهيكل»، قالت موريس التي رفضت الاعتذار عن أقوالها.

الاضطرابات الاخيرة هي فقط جزء من اهتمام متزايد للشخصيات العامة، من سياسيين ومصلين عاديين بالحرم وبالحجيج اليه. فقبل بضعة اشهر صعدت المسألة الى العناوين الرئيسة بعد أن اطلقت النار على نشيط اليمين ورئيس صندوق تراث جبل البيت يهودا غليك، الذي يعمل كثيرا من أجل حجيج اليهود الى الحرم، بنار مخرب في القدس. وقبل ذلك ابعد غليك عن النطاق ورفعت بحقه لائحة اتهام بتهمة الاعتداء على مسلمة في اثناء زيارته الى الحرم.

ما الذي يقف خلف الاهتمام المتزايد للحرم؟ لو كنتم سألتم ابنة معهد ديني قبل عشر سنوات في أي اتجاه تصلي لقالت باتجاه المبكى. لقد كان هذا الجواب منتشرا في اوساط التلاميذ والخريجين من ابناء عكيفا. الحائط الغربي (المبكى)، الأثر الاكثر شهرة للسور الذي احاط جبل البيت، كان في نظر الكثيرين المكان الاكثر قدسية لليهود.

ومع ذلك، من حيث الحقائق فان الحائط ليس المكان الاكثر قدسية، بل جبل الهيكل، مكان الهيكل. وانزال العيون عن الجبل الى الحائط شكل على مدى السنين ايديولوجيا حقيقية، يحركها المؤمنون من الجمهور الصهيوني – الديني بالحجيج الى الجبل والارتباط به لاعتبارات عديدة. أحدها هو الخوف من فرض الخلاص وعدم مواصلة الانتظار والصلاة له، مثلما فعلنا الفي سنة في المنفى. وحتى اولئك من تلاميذ الحاخام كوك الذين يرون في مكان دولة إسرائيل «بداية الخلاص»، شعروا بأن احتلال الجبل هو شيء اكثر قليلا مما ينبغي. وهناك من ادعوا بانه صحيح، ولكنه يسبق زمانه وان نفس الشعب الجالس في صهيون ليست قادرة بعد على ان تحتوي جبل البيت. وبالتالي، فان الحظر الفقهي للحجيج الى الجبل قضى على تحقيق الحضور اليهودي فيه.

يُفصلون عن الآخرين

في الماضي كان هناك حاخامون قليلون أباحوا الحج إلى جبل البيت. وقد علقوا معارضتهم على حقيقة ان في البداية نحن لا نعرف أين بالضبط كان الهيكل، وعليه فان حجنا الى الجبل من شأنه أن يدنسه. وثانيا، كلنا مدنسي الميت والى أن نتطهر برماد البقرة الحمراء (التي هي غير موجودة) – لن نتمكن من الحجيج الى الحرم.

في الثمانينيات كانت هناك منظمة واحدة دفعت هذا الموضوع الى الامام – «أمناء جبل الهيكل»، بقيادة غيرشون سلومون. وعلى مدى السنين عنيت بشكل حصري بالموضوع، الى أن قامت في السنوات الاخيرة، في ضوء استيقاظ الموضوع، جمعيات ومنظمات عديدة تتجه جميعها الى جبل البيت. «نساء من اجل الهيكل»، «معهد الهيكل» (الذي يعد ادوات العمل في الهيكل ويدرب كهنة ومساعدين يقومون بالعمل)، محاضرات يهودا غليك في ارجاء البلاد، «طلاب من اجل جبل البيت» وبالطبع «جولة أبواب»، المبادرة التي يتجول فيها الالاف حول بوابات جبل البيت في بداية كل شهر وعددهم يزداد باستمرار ويصل الى الالاف.

نحو 1.000 يهودي متدين يحجون الى الحرم كل شهر، ومع انهم يمنعون من الصلاة في الحرم، فانهم يصلون اليه وليس الى الحائط الذي يمثل في نظرهم المنفى والخراب. في نهاية الاسبوع الماضي، عشية التاسع من آب، نقل عن الحاخام اسرائيل ارئيل، رئيس «معهد الهيكل»، كمن قال انه يمكن الغاء صوم التاسع من آب، فقط لو كنا نحج ونضع حجر الزاوية لبناء الهيكل. او أنه يمكن للحاخامية الرئيسة لاسرائيل عندها ان تلغي الصوم والصومين الاخرين المرتبطين ببيت الهيكل: صوم 17 تموز وصوم 10 آب.

لماذا يحصى اليهود المتدينون على نحو منفصل عن اولئك ممن يعتمرون «الكيبا»؟ لأن اليهود المتدينين يحجون الى الحرم عبر باب المغاربة (المدخل الوحيد الذي يسمح منه حج اليهود، خلافا للسياح والمسلمين)، يفصلون عن باقي الجمهور الذي يحج الى الحرم من قبل الشرطة. "في باب المغاربة يقومون بعملية انتقاء"، كما يبلغ في تقريره أرنون سيغال، الصحفي الذي يغطي احداث الحرم في عاموده الاسبوعي «صفحة البيت»«مجموعات اليهود المتدينين محددة في حجمها مسبقا ويوقفونها عن عمد، في الشمس وفي المطر على مدى ساعات». وعلى حد قوله، قبل نحو اسبوعين نظرت مجموعة كهذه بعيون تعبة كيف تمرر المزيد من مجموعات السياح قبلها على مدى ساعتين ونصف الى أن قررت سد الجسر حتى يسمح لها بالحجيج. وهددت الشرطة بجلب قوات وحدة «يسم» الخاصة لتفريقها.

بعض من المحافل اليهودية المتعلقة بالحرم يتحدثون عن تواجد يهودي في الحرم، بعضهم يتحدثون عن فرض مكانة مغارة الماكفيلا (الحرم الابراهيمي) على الحرم (بمعنى تقسيم الحرم الى منطقة اسلامية واخرى يهودية بحيث تتمكن الديانتين من الصلاة في المكان دون أن تزعج الواحدة الاخرى)، بعضهم يروجون لاقامة كنيس في المكان وبعضهم، مثل معهد «الهيكل»، ينتظرون يوم الامر الذي سيضعون فيه حجر الاساس للهيكل. وفي المعهد يربون حتى بقرة حمراء لغرض التطهير.

اليوم يبيح المزيد فالمزيد من الحاخامين الجيج الى الحرم في الاماكن التي لا خوف في أنه كان فيها الهيكل. وحسب اليهودية الارثوذكسية، يجب التعمد قبل الحجيج ولا يجب الحجيج باحذية من الجلد. ساعات الحجيج لليهود الى الحرم في ايام الاحد حتى الخميس، في ساعات 8:30 – 11:30 و 13.30 – 14:30 . في التوقيت الشتوي يتغير الوقت، وفتح الحرم واغلاقه يقدم بساعة.

لقد اصبح موضوع الحرم جزءا من الخطاب بشكل واسع لدرجة أنه دخل كسؤال في صيغة التربية المدنية لاحد المعاهد: «مرشد جولات معروف في جبل البيت حصل من الشرطة على أمر ابعاد يمنعه من الاقتراب من جبل البيت بدعوى أن عمله يؤدي الى الاخلال بالنظام العام وتهديد سلامة المصلين في جبل البيت. المرشد رفع  التماسا الى محكمة العدل العليا يطالب فيه بالغاء الامر، وفي ختام الاجراء القانوني تقرر بان الامر لم يكن مبررا فالغته الشرطة. المرشد توجه ايضا الى المحكمة بدعوى تعويض من الشرطة عن الفترة التي على مداها منع من ارشاد المجموعات في جبل البيت».

في اطار السؤال يطلب من التلميذة: «أشيري واعرضي نوع الانظمة التي اتخذتها الشرطة في اصدار امر الابعاد للمرشد» وكذا «اشيري واعرضي الحق الذي باسمه توجه المرشد الى المحكمة. اشرحي كيف مس بهذا الحق».

تفتت الفكرة الأسـاس

رغم الاستنزاف المقصود، على حد قول سيغال، فان ساعات الفتح القليلة والقيود الكثيرة التي تنطبق على اليهود الذين يحجون الى الحرم، فان عدد اليهود الذين يحجون الى الحرم يزداد كل الوقت. فاذا كان في العام 2012 حج الى الحرم نحو 5 الاف يهودي، ففي العام 2014 تضاعف عددهم، رغم أن المعاملة لهم ساءت بكثير.

بالتوازي مع اليقظة اليهودية، وعلى ما يبدو بسببها، تطرف المسلمون ايضا في سلوكهم تجاه اليهود ممن يحجون اليه. في العمل تعمل مجموعة من النساء اللواتي يسمون «مرابطات» بتمويل من جمعيات اسلامية. ويصل اجرهن الى نحو 4 الاف شيكل في الشهر، وكل دورهن هو «هز أمن الزوار في الحرم وكذا التسبب بتصعيد التوتر بل والاخلال بالنظام في ظل المس بسيادة اسرائيل في النطاق»، هكذا حسب جهاز الامن العام «الشاباك». وفي اطار ذلك، تشتم النساء اليهود الذين يحجون الى الحرم، بل وتسجل احيانا احداث عنف جسدي بين الطرفين.

«لا شك ان هناك ميل يقظة تجاه جبل البيت»، يدعي د. تومر برسيكو، زميل باحث في معهد هيرتمان. وقد بدأت هذه في منتصف التسعينيات وتلقت تعزيزا كبيرا لها في سنوات الالفين بقبول وشرعية الحجيج الى الحرم، وبشكل اقل – في الرغبة في بناء الهيكل. نحن نرى المزيد من الناس ممن يحجون الى الحرم وهناك ظهور اوسع للموضوع في الخطاب الجماهيري. والى جانب ذلك توقف التصنيف لهؤلاء الاشخاص كـ«هاذين» مرفوضين داخل الصهيونية الدينية. فمثلا، في استطلاع نشر مؤخرا جاء أن 70 في المئة من الصهاينة المتدينين يريدون الحجيج الى الحرم. هذا معطى غير مسبوق.

كيف يمكن تفسير الظاهرة؟

يمكن شرح الظاهرة بتفتت الفكرة الأساس «الكوكية» (نسبة الى الحاخام كوك) الكلاسيكية في أن الحديث يدور عن دونم ودونم آخر، بلدة وبلدة أخرى، وهكذا نقرب الخلاص. هذه الرواية تلقت ضربة إثر ضربة - الانسحاب من سيناء، اتفاقات اوسلو واخلاء غزة وتدمير غوش قطيف - وما أن تفتتت هذه الرواية، تى ظهرت قصص اخرى. احداها هي التطلع الجديد - القديم الى جبل الهيكل.

  كلمات مفتاحية

القدس الحرم الشريف جبل الهيكل الحج اليهودي فكرة الخلاص البقرة الحمراء احتلال الأراضي

السعودية تمنع حجاج مجلس التعاون الخليجي من أداء الفريضة إلا بتصريح