حكومة الوفاق: نسقنا مع روسيا لعدم استخدام الفيتو بمجلس الأمن

الخميس 13 فبراير 2020 07:02 ص

قال وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، "محمد الطاهر سيالة"، الخميس، إن عدم استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد قرار يدعو لوقف دائم لإطلاق النار بليبيا، جاء بالتسيق بين موسكو وطرابلس.

وفي وقت سابق، الأربعاء، صويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار البريطاني بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا، حيث وافقت عليه 14 دولة، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وأضاف "سيالة": "نرحب بتصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار البريطاني بشأن وقف إطلاق نار في ليبيا، وكنا نتمنى أن لو كان بالإجماع والمهم هو الالتزام بالتنفيذ".

وحول امتناع روسيا على التصويت وعدم استخدام حق النقض "الفيتو" ضد القرار، قال "سيالة": "لقد نسقنا مع روسيا ووعدت بعدم استخدام الفيتو ونشكرها على هذه الخطوة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ويتضمن القرار البريطاني دعوة إلى "جميع الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للالتزام بشروط حظر السلاح المفروض بقرار 1970"، ووقف تقديم أي دعم لمجندين وسحب جميع قواتهم.

كما يحث القرار جميع الدول على "عدم التدخل في النزاع وعدم اتخاذ خطوات من شأنها أن تفاقم الأزمة".

ووفقًا لمصدر دبلوماسي، أبدت روسيا اعتراضها على ذكر لفظ "المرتزقة" في وثيقة القرار.

وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا" إن روسيا امتنعت عن التصويت بشأن ليبيا لأنه ليس من الواضح عن ما إذا كانت جميع أطراف النزاع مستعدة لتنفيذ قرارات برلين.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

حق الفيتو الفيتو الروسي حكومة الوفاق الوطني الليبية