الفلبين يعلن توقف جميع التدريبات العسكرية مع أمريكا

الخميس 13 فبراير 2020 11:40 ص

أعلن وزير الدفاع الفلبيني، الخميس، أن جميع التدريبات المشتركة بين الفلبين والولايات المتحدة سوف تتوقف بعد دخول قرار وقف اتفاقية الدفاع التي يبلغ عمرها 21 عاما حيز التنفيذ في أغسطس/آب المقبل.

وقال وزير الدفاع "دلفين لورنزانا" إنه بإمكان الولايات المتحدة أيضا اختيار وقف الأنشطة حتى قبل سريان مفعول وقف اتفاقية القوات الزائرة لعام 1999 بعد مرور 180 يوما على إرسال إشعار الوقف من جانب الحكومة الفلبينية، الثلاثاء.

وأفاد في بيان بأنه "مع تقديم إشعار رسمي لإنهاء اتفاقية القوات الزائرة، سوف تستمر التدريبات العسكرية المزمع إجراؤها هذا العام مع الأمريكيين كما هو مقرر في غضون الـ180 يوما التي تظل فيها الاتفاقية سارية".

وقال: "لكن نظراءنا الأمريكيين قد يختارون وقف التدريبات المقررة قبل انتهاء الـ180 يوما، وبمجرد أن يصبح الأمر نهائيا، سوف نتوقف عن إجراء مناورات معهم".

وتوفر الاتفاقية غطاء قانونيا لدخول القوات الأمريكية في الفلبين من أجل التدريبات المشتركة مع القوات الفلبينية، ويمكن إنهاء الاتفاقية من خلال إشعار مكتوب من جانب أي من الطرفين، وهو ما يدخل حيز التنفيذ خلال 180 يوما من إرساله.

وهدد الرئيس الفلبيني "رودريجو دوتيرتي" أولا بإنهاء الاتفاقية بعد أن ألغت الولايات المتحدة التأشيرة السياحية للسيناتور "رونالد ديلا روزا"، قائد الشرطة الوطنية السابق.

بدوره، قلل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من أهمية انسحاب الفلبيني من معاهدة عسكرية رئيسية مع الولايات المتحدة، معتبرا أن القرار سيوفر على الأمريكيين الأموال.

وتعد اتفاقية القوات الزائرة المبرمة في 1998، الإطار القانوني لتواجد القوات الأمريكية على الأراضي الفلبينية، وتعتبر محورية لمئات التدريبات العسكرية السنوية المشتركة التي تعد مكونا رئيسيا لعلاقات البلدين العسكرية الوثيقة.

وأعلنت مانيلا، الثلاثاء، قرارها وبدء العد العكسي لطي صفحة الاتفاقية بعد 6 أشهر، ووصفت السفارة الأمريكية في الفلبين القرار بالخطوة الخطيرة.

وقال "ترامب" للصحفيين في البيت الأبيض: "إذا كانوا يرغبون في القيام بذلك فلا بأس، سنوفر الكثير من الأموال"، مؤكدا على "علاقته الجيدة جيدا" مع رئيس الفلبين "رودريجو دوتيرتي".

ويهدد "دوتيرتي" المعروف بخطابه الجريء منذ انتخابه في 2016 بإلغاء الحلف العسكري الفلبيني الأمريكي، ساعيا في المقابل لتعزيز العلاقات مع روسيا أو الصين.

وأشار مجددا إلى رغبته في التخلي عن اتفاقية القوات الزائرة في يناير/كانون الثاني، بعد أن ألغت الولايات المتحدة تأشيرة دخول لعضو في مجلس الشيوخ الفلبيني وقائد الشرطة السابق "رونالد ديلا روزا".

وتثير الاتفاقية انقسامات في الفلبين، فالمنتقدون اليساريون والقوميون يقولون إنها تضمن معاملة خاصة لعسكريين أمريكيين متهمين بجرائم.

غير أن المدافعين عن الاتفاقية يقولون إن هذه الخطوة يمكن أن تقوض محاولات واشنطن في مواجهة تصاعد نفوذ الصين، خصوصا في بحر الصين الجنوبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الفلبين رئيس الفلبين

الفلبين تخطر واشنطن رسميا بإنهاء اتفاقية القوات الزائرة

أمريكا تجدد تحذيرها للصين من الهجوم على الجيش الفلبيني

الفلبين تعلن العودة إلى اتفاقية التعاون العسكري مع أمريكا