السعودية تنفي عرضها الحوار على إيران

الأحد 16 فبراير 2020 12:34 ص

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، السبت، إن بلاده تلقت -عقب مقتل الجنرال "قاسم سليماني"- رسالة من السعودية بشأن رغبتها في الحوار مع إيران، وهو ما نفته الرياض على لسان وزير خارجيتها "فيصل بن فرحان".

وأضاف "ظريف"، في تصريحات على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن طهران على استعداد للحوار مع دول الجوار كافة، بما فيها الرياض.

وتابع "ظريف" قائلا إن إيران ترى أمن الجيران من أمنها.

وأردف وزير الخارجية الإيراني: "لقد قدمنا ردا إيجابيا على رسالة هؤلاء، وأعلنا بأننا مستعدون، لكن لم يصلنا أي رد من جانب السعودية".

ومضى "ظريف" قائلا: "إن منطقة الخليج الفارسي تعود إلى جميع البلدان الجارة، وبما يلزم على دول المنطقة أن تعي بأن أمريكا وإسرائيل عاجزتان عن منحنا الأمان"؛ مؤكدا أن الدول الإقليمية مسؤولة عن ضمان الأمن والاستقرار داخل المنطقة.

من جانبه، نفى وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، تصريحات "ظريف"، قائلا إن السعودية لم ترسل أية رسائل خاصة أو سرية إلى إيران، مضيفاً: "رسالتنا لإيران أن تغيير السلوك أولاً قبل مناقشة أي شيء آخر".

وأضاف "بن فرحان"، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، أن السعودية "مهتمة دوماً بخفض التصعيد في المنطقة"، إلا أنه أضاف أنه "حتى اللحظة لا توجد أية اتصالات مباشرة مع إيران".

ونقلت قناة "العربية" السعودية عن الأمير "فرحان" قوله إن "هناك طرفاً واحداً فقط وراء عدم الاستقرار في المنطقة"، شارحاً أن "إيران تمارس سلوكاً مستهتراً وتهدد الاقتصاد العالمي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية قطع العلاقات السعودية الإيرانية

ظريف وروحاني يؤكدان رغبة إيران في الحوار مع السعودية