السعودية تؤكد استمرار محادثاتها مع الحوثيين رغم تصاعد العنف

الأحد 16 فبراير 2020 09:34 ص

أقرت السعودية، السبت، بإجراء محادثات مع جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن، عبر قناة خلفية، على الرغم من تزايد وتيرة العنف مؤخرا.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، في كلمة له بمؤتمر ميونيخ للأمن، إن القناة الخلفية للمحادثات ليست جاهزة بعد للانتقال لأرفع مستوى.

وأضاف أنها (المحادثات) "تحقق تقدما"، مشيرا إلى أن بلاده "ملتزمة بالمضي قدما"، رغم ما وصفه بالتدهور الذي وقع في الآونة الأخيرة، في إشارة لتزايد الأنشطة العسكرية للحوثيين.

وتسعى الأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب، المستعرة منذ نحو 6 سنوات.

وبشكل منفصل، تعقد الرياض محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر/أيلول لخفض التصعيد.

ولفت الوزير السعودي، إلى أن الاعتداءات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لم تصل بعد لمرحلة تشكيل خطر على المحادثات عبر القناة الخلفية.

قبل أن يضيف: "السعودية ستواصل الرد على الهجمات".

والجمعة، أعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة "يحيى سريع"، إسقاط طائرة حربية من طراز "تورنيدو" تابعة للتحالف العربي في سماء الجوف، قبل أن يعترف التحالف بالواقعة، ويقول إن الطائرة سعودية.

ومنذ مارس/آذار 2015، ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وأدت الحرب إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، حسب تقديرات أممية، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

كما أدت الحرب إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون قوات التحالف العربي

التحالف العربي يحمل الحوثيين سلامة طاقم الطائرة المسقطة بالجوف

وزير يمني: الحوار السعودي الحوثي غير متكافئ