صحف دولية تتداول انفراد الخليج الجديد حول قاعدة تأمين قناة السويس بمصر

الأربعاء 19 فبراير 2020 08:52 ص

تداولت صحف دولية انفراد "الخليج الجديد"، والذي نشرته قبل يومين، عن اتخاذ مصر قرارا ببناء قاعدة عسكرية جديدة، على الحدود الشرقية، لتأمين قناة السويس، شمال شرقي البلاد.

وكانت مصادر بمجلس الوزراء المصري قد كشفت لـ"الخليج الجديد"، مشترطة عدم الكشف عن هويتها، أن القاعدة الجديدة ستكون في منطقة "أبوسلطان" بمحافظة الإسماعيلية، وستمتد على مساحة 160 ألف فدان، دون تحديد موعد افتتاحها أو تكلفتها الإنشائية.

وأضافت المصادر أن القاعدة الجديدة ستعمل على تأمين المجرى الملاحي المهم، وأنفاق قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية هناك.

ونشر موقع "ميدل إيست مونيتور"، خبر إنشاء القاعدة العسكرية الجديدة، مشيرا إلى "الخليج الجديد".

وقال الموقع إن القوات المصرية تحارب تمردا مسلحا في شمالي سيناء، منذ سنوات، حيث قتل مئات من قوات الأمن في تلك الهجمات، مشيرا إلى الحملة العسكرية التي بدأتها السلطات في فبراير/شباط 2018 لإنهاء ذلك "التمرد المسلح" في مناطق شمالي ووسط سيناء وأجزاء من دلتا النيل والصحراء الغربية للبلاد.

بدورها، نشرت صحيفة "ديلي صباح" التركية الخبر، لافتة إلى أن الحكومة المصرية وجهت استثمارات بمليارات الدولارات على مدار السنوات الأخيرة لتحسين البنية التحتية حول قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وتسعى إلى جذب الخدمات اللوجستية، والخدمات البحرية، والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعات الطاقة.

وإلى جانب قاعدة "محمد نجيب" (شمال غرب)، وقاعدة "برنيس" (جنوب)، ستكمل قاعدة "أبوسلطان"، مثلث القواعد المصرية الضخمة لتأمين حدود البلاد.

وقبل شهور، كشف موقع "SDA" المتخصص في أخبار الأمن والدفاع العربي، عن مساع مصرية لإنشاء 3 قواعد بحرية جديدة، في 3 مواقع استراتيجية على البحرين الأحمر والمتوسط.

والشهر الماضي، افتتح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، قاعدة "برنيس" على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية، شرق مدينة أسوان، وتضم قاعدة بحرية وقاعدة جوية ومستشفى عسكريا وعددا من الوحدات القتالية والإدارية وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قواعد عسكرية الجيش المصري قناة السويس