الغنوشي: النهضة راضية عن تشكيل حكومة الفخفاخ

الخميس 20 فبراير 2020 11:58 م

اعتبر رئيس البرلمان التونسي، رئيس حركة "النهضة"، "راشد الغنوشي"، الخميس، أن تركيبة الحكومة الجديدة، التي أعلنها رئيسها المكلف "إلياس الفخفاخ"، متوازنة، مؤكدا أن حركته راضية عنها.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها "الغنوشي" عقب اجتماع مكتب البرلمان (أعلى هيئة بالمؤسسة التشريعية) في مقره بالعاصمة تونس.

وقال "الغنوشي" إن "تركيبة حكومة (رئيس الوزراء إلياس) الفخفاخ معقولة، وفيها توازن بين التمثيلية البرلمانية والتمثيلية الحكومية، غير أنه استدرك قائلا: "لكن يبقى دائما الأهم ليس التوازن الحسابي، وإنما تقريب وجهات النظر بين مكونات الحكومة ونجاحها".

وتابع: "حركة النهضة راضية عن تركيبة الحكومة الجديدة، وأجزناها واعتبرناها متوازنة، وتضم شخصيات كبيرة من الوزن الثقيل تنتمي إلى الأحزاب المشاركة في الحكومة".

ولفت رئيس حركة "النهضة" إلى أن "الأحزاب المشاركة في الحكومة ستلتقي حول برنامجها، والتضامن الحكومي يفرض على الجميع داخلها التعاون والالتزام بهذا البرنامج".

وأردف "الغنوشي": "ستكون هناك جلسة منح ثقة تعرض فيها الحكومة الجديدة على البرلمان، الأربعاء المقبل، ونأمل أن تنال الحكومة الثقة وهذا هو المُتوقّع"

وتضم تركيبة الحكومة التونسية الجديدة 30 وزيرا وكاتبيْ دولة (مساعديْ وزراء)؛ منهم 16 عضوا منتمين للأحزاب (7 من حركة النهضة)، و14 مستقلا، أما كاتبيْ الدولة فهما مستقلين.

والأحزاب المشاركة في الحكومة هي حركة النهضة (54 مقعدا/217)، والتيار الديمقراطي (يسار اجتماعي/ 22 مقعدا)، وحركة الشعب (قومية/ 15 مقعدا)، وحركة تحيا تونس (ليبرالي/14 مقعدا) والبديل التونسي (ليبرالي/3 مقاعد)، وحزب نداء تونس (ليبرالي/3 مقاعد).

وفي وقت سابق، الخميس، قرّر مكتب مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي عقد جلسة عامّة للتصويت على منح الثقة لحكومة "إلياس الفخفاخ"، الأربعاء المقبل.

ولحصد ثقة البرلمان، تحتاج الحكومة الجديدة الحصول على أغلبية الـ50+1 صوت أي 109 صوتا من أصل 217.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي إلياس الفخفاخ حركة النهضة التونسية

كيف نجحت النهضة التونسية في أزمة تشكيل الحكومة؟

البرلمان التونسي يمنح الثقة لحكومة الفخفاخ بأغلبية 129 صوتا