مسؤول سعودي سابق ينفي وجود اتصالات بين إسرائيل والمملكة

الجمعة 21 فبراير 2020 12:33 ص

نفى عضو مجلس الشورى السعودي السابق الدكتور "محمد آل زلفى"، ما تتناقله وسائل الإعلام عن وجود اتصالات بين (إسرائيل) والمملكة.

وقال "آل زلفى": "إنها مجرد تكهنات ومحاولات اصطياد في الماء العكر من قبل متشددين في إيران وتركيا، والقطريين وأتباعهم في الوطن العربي وغيرهم"، على حد قوله.

وأشار إلى تأكيدات الخارجية السعودية بأنه لن تكون هناك اتصالات ولا محادثات مع (إسرائيل) إلا أذا وافقت على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ووافق على ذلك الشعب الفلسطيني، "الذي تقف معه المملكة بقوة ومع ما يريد أن يحققه من أجل قضيته"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكد "آل زلفى" أن "المبادرة العربية وقرارات الدولة هي المرجعية الرئيسية في هذا الأمر".   

واستبعد المسؤول السعودي السابق أن "توافق المملكة على أي ترتيبات مباشرة بين تل أبيب والرياض، في مجال ما أعلنته، إسرائيل من مساعي لترتيب طيران مباشر لنقل الحجاج المسلمين المقيمين في إسرائيل".

 وأضاف: "لن يتم ذلك إلا في إطار اتفاق مبدئي ومباشر مع الفلسطينيين وفق مايرونه مناسبا لهم".

وسبق أن نفى وزير الخارجية السعودي تقارير إعلامية عن اجتماع مُحتمل بين ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وسط تكهنات بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال الأمير "فيصل بن فرحان" لموقع قناة "العربية" باللغة الإنجليزية: "لا خطط لعقد اجتماع بين السعودية وإسرائيل" ردا على تقارير أحدها لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأضاف: "سياسة السعودية واضحة جدا منذ بدء هذا الصراع.. لا علاقات بين السعودية وإسرائيل، والمملكة تقف بكل قوة وراء فلسطين".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

التطبيع مع سرائيل

حاخام إسرائيلي في قصر ملك السعودية للمرة الأولى (صور) 

وزير خارجية فلسطين يشيد بموقف السعودية من التطبيع مع إسرائيل