الخميس 20 فبراير 2020 09:58 م

افتتح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، "مكتبة الأمة" في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحضور عدد من كبار المسؤولين الأتراك.

وقال "أردوغان" في كلمة الافتتاح، إنه "لو نظرنا إلى أي مجهود تم بذله من أجل إنشاء حضارة سنجد أن هناك جهودًا لإنشاء مكتبة، وأينما توجد الإبادة والعنصرية والحروب وهدم الحضارات ستجد أن الهدف الأول هو المكتبات".

وأضاف: "بينما كان هولاكو يستهدف ويحرق المكتبات عندما كان على رأس المغول، أسس تيمور مدينة سمرقند وقام بإنشاء المكتبات وجعل سمرقند عاصمة لهم".

وتابع الرئيس التركي: "عندما كانت الأندلس تمثل النجم الساطع للحضارة الإسلامية، كانت المكتبات على رأس أهم مقوماتها وعندما تم استهدافها كانت المكتبات من أوائل الأماكن المستهدفة. ومع الأسف ما زالت المذابح الثقافية المماثلة لما كان يحدث في الأندلس، تستهدف المكتبات في الوقت الحالي أيضًا".

وأردف "أردوغان": "لقد دمرّت داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية أهم المعالم للثقافة والحضارة الإسلامية من خلال قصف المكتبات في العراق وسوريا حيث توجد الآلاف من الأعمال والمؤلفات النادرة. مع أن حضاراتنا كانت على مر التاريخ تسعى وتدعو لتطوير العلم"

وتضم المكتبة نحو 4 ملايين كتاب مطبوع في مختلف المجالات وبـ 134 لغة مختلفة تدفقت على المكتبة خلال إنشائها من كافة أنحاء تركيا، فضلا عن 120 مليون مقالة وتقرير ونحو 550 ألف كتاب إلكتروني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات