قطر توزع منحة جديدة على 120 ألف أسرة في غزة

الأحد 23 فبراير 2020 10:16 م

بدأت اللجنة القطرية لإعمار غزة، بتوزيع مساعدات مالية على 120 ألف أسرة فقيرة، في إطار المنحة المالية المقدمة من الأمير "تميم بن حمد"، والمستمرة منذ أكثر من عام، وذلك بعد أن أعلنت اللجنة توسيع نطاق المساعدات، لتصل هذا الشهر إلى طلبة الجامعات، والشبان المقبلين على الزواج، وأسر تعاني من عدم قدرتها على ترميم منازلها.

وبدأت عملية الصرف من فروع بنك البريد المنتشرة في قطاع غزة، بناء على الآلية السابقة، التي تقوم على أساس التوزيع بناء على الحروف الأبجدية للمستفيدين، حيث من المقرر أن تستمر العملية عدة أيام.

وتشمل الدفعة الحالية 120 ألف أسرة، بواقع 100 دولار لكل أسرة، بزيادة بلغت نحو الضعف عن الشهر الماضي، الذي شهد توزيع المساعدات على 70 ألف أسرة.

وشملت العملية المستفيدين من الكشف الأول والثاني، ومن أضيفوا مؤخرا إلى كشوف المستفيدين، وهي مساعدات تساعد هذه الأسر الفقيرة، في شراء بعض مستلزماتها.

يشار إلى أنه وفق الآلية المتبعة منذ نهايات عام 2018، تقدم قطر هذا المبلغ المالي لآلاف الأسر، بشكل شهري، حيث تصرف هذه المساعدات، في إطار تفاهمات التهدئة القائمة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل) منذ عدة أشهر، والتي تعتبر قطر أحد الوسطاء فيها إلى جانب كل من مصر والأمم المتحدة.

وإلى جانب هذه المساعدات المالية، توفر قطر الوقود الخاص بتشغيل محطة توليد الكهرباء، وهو ما ساهم في تخفيف أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن السكان، إلى جانب دعمها لبرنامج التشغيل المؤقت الذي تنفذه هيئات تابعة للأمم المتحدة في القطاع، بهدف الحد من نسب الفقر والبطالة.

ويفرض الاحتلال، على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ عام 2006، حيث تغلق المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منحة قطرية المنحة القطرية قطاع غزة

قطر تبدأ الخميس صرف مساعدات نقدية لـ50 ألف عائلة فقيرة بغزة