العفو الدولية تنتقد أنباء اعتقال السلطات السعودية مغنية بنت مكة

الاثنين 24 فبراير 2020 06:28 م

عبرت منظمة "العفو الدولية" (أمنستي) عن قلقها البالغ من أنباء اعتقال السلطات السعودية مغنية الراب "أصايل" على خلفية أغنيتها "بنت مكة"، التي أحدثت جدلا واسعا في البلاد.

وقالت المنظمة، في تغريدة لها على "تويتر"، إن اعتقال المغنية السعودية جاء "في وقت تحاول فيه المملكة تبييض صورتها عن طريق استضافة المهرجانات الموسيقية والفنانين والفنانات العالميين".

 

وختمت تغريدتها بالقول: "لا لقمع الفنانين السعوديين"، داعية الملك "سلمان بن عبدالعزيز" والسلطات المعنية إلى الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن "أصايل"، مشددة على أن "التعبير عن الرأي ليس جريمة".

 

وتأتي تلك التغريدة في أعقاب تأكيد وسائل الإعلام السعودية المحلية صدور أمر بالقبض على المغنية التي ظهرت في فيديو موسيقي لأغنية بعنوان "بنت مكة"، وقالوا إنه مسيء لعادات وتقاليد المدينة المقدسة.

وفي الأغنية، التي أحدثت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تعبر امرأة سعودية تُعرّف نفسها باسم "أصايل" عن اعتزازها بأنها من مكة.

 

تم تحميل الأغنية على قناة "أصايل" على "يوتيوب"، ثم حُذفت لاحقًا، إذ ظهرت الشابة السعودية مع موسيقى راب في مقهى مع مجموعة من الشابات والأطفال وهم يتراقصون على تلك النغمات.

وتقول في كلمات الأغنية: "أنا بنت مكة.. أصيلة وعشانها تشقى (تتعب). وقت الشدة ما نتكي (لا تكثر من المطالب). يشد بي الظهر، تلاقيني على الدكة (مكان مرتفع)".

وقالت إمارة منطقة مكة في تغريدة على "تويتر" إن أمير مكة :خالد الفيصل" أمر بتوقيف المسؤولين عن إنتاج فيديو أغنية الراب (بنت مكة) الذي يسيء لعادات وتقاليد أهالي مكة ويتنافى مع هوية وتقاليد أبنائها الرفيعة، وإحالتهم للجهات المختصة للتحقيق معهم وتطبيق العقوبات بحقهم.

وبينما طالبت تغريدات سعوديين بعقوبة رادعة للمغنية، أشارت تعليقات أخرى إلى ما قالوا إنه نفاق وازدواجية المعايير من جانب السلطات السعودية ورد فعلها على فيديو الراب، حيث تستضيف هيئة الترفيه السعودية، المدعومة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مغنيات ومطربات أجنبيات يفعلن أضعاف ما قامت به "أصايل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة العفو الدولية العفو الدولية

استياء سعودي من كليب بنت مكة

بنت مكة تنفي احتجازها وتعلن إعداد فيديوهات جديدة

بسبب أغنيات ثورية.. اعتقال مطرب راب سعودي من مكة