إيران تلغي صلاة الجمعة المقبلة في مدنها المتضررة من كورونا

الخميس 27 فبراير 2020 09:20 ص

قال وزير الصحة الإيراني "سعيد نمكي"، إن صلاة الجمعة لن تقام هذا الأسبوع في المدن المتضررة من فيروس كورونا في إيران.

وأوضح "نمكي" في مؤتمر صحفي أن قرار الإلغاء يقتصر على صلاة الجمعة المقبلة فقط، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا".

ورغم أن وزير الصحة الإيراني لم يحدد المدن التي يشملها إلغاء صلاة الجمعة، فمن المحتمل أن تتضمن مدينة قم - وهي مركز الإصابات بفيروس كورونا في إيران - والعاصمة طهران.

كما أعلن أنه "بدلا من فرض الحجر الصحي على المدن، سنطبق قيودا على حركة المشتبه في إصابتهم أو المصابين"، مشيرا إلى أن فرقا من المفتشين وضعت بالفعل عند مداخل المدن التي تشهد حركة نشطة، دون أن يسمها.

ولفت إلى أن هذه الفرق الطبية ستقيس درجات حرارة المواطنين، وتوقف المصابين أو المشتبه في إصابتهم بالعدوى، وهؤلاء سيتم عزلهم لمدة 14 يوما.

وأفاد "نمكي" بأن الوصول إلى العديد من الأماكن المقدسة الشيعية سيكون مقيدا، بما في ذلك ضريح الإمام الرضا في مشهد، وضريح فاطمة المعصومة في قم.

وقال وزير الصحة الإيراني، إنه سيتم السماح للمواطنين بزيارة الأضرحة بشرط تزويدهم "بسوائل غسل اليدين والمعلومات الصحية والأقنعة"، مضيفا: "عليهم ألا يتجمعوا في مجموعات وأن يصلوا ويغادروا".

علاوة على ذلك، أفاد "نمكي" بأنه سيتم تمديد إغلاق المدارس لمدة 3 أيام، والجامعات لمدة أسبوع آخر يبدأ من السبت، مشيرا أيضا إلى إلغاء النشاطات الرياضية ونشر فرق من عمال النظافة لتطهير الحافلات والقطارات والأماكن العامة.

وشدد وزير الصحة الإيراني، على أن "كل هذه القرارات مؤقتة وإذا تغير الوضع، فقد نشددها أو نخففها".

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن نائب وزير الصحة الإيراني "إيرادج هريرتشي"، إصابته بفيروس كورونا، بعد يوم من ظهوره في مؤتمر صحفي إلى جانب "نمكي"، وحينها كان يرتجف ويجفف جبينه من العرق.

وكانت إيران أعلنت الأسبوع الماضي وفاة أول شخصين بعدوى فيروس "كورونا" في قم، ووفق البيانات الرسمية، تسبب الفيروس في وفاة 17 شخصا آخرين من أصل 139 حالة مؤكدة للإصابة بالعدوى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا وزير الصحة الإيراني

تداعيات تحول إيران لمركز إقليمي لتفشي كورونا

روحاني يرفض الحجر الصحي على أي مدينة إيرانية بسبب كورونا

إصابة مساعد وزير الصحة الإيراني بفيروس كورونا

واشنطن وسيول ترجئان مناورات عسكرية مشتركة بسبب كورونا

إصابة رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني بكورونا

شيعة لبنان تعلق إقامة صلاة الجمعة والجماعات‎