الجمعة 28 فبراير 2020 04:04 ص

سجل العراق، سابع حالة إصابة بفيروس كورونا، لمواطن في محافظة كركوك، قبل أن يقرر منع الجماهير من حضور مباريات كرة القدم.

وقال متحدث وزارة الصحة "سيف البدر"، مساء الخمس: "تؤكد وزارة الصحة اكتشافها حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في محافظة كركوك (شمال)، لرجل يبلغ من العمر 51 سنة، كان قد عاد للعراق من إيران في وقت سابق".

وأضاف "البدر"، أن المريض حجر عليه في أحد المستشفيات الخاصة لمتابعة وضعه الصحي، مشيرا إلى "اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة للتعامل مع الحالة والملامسين، وبحسب اللوائح الصحية العالمية".

ويرتفع بذلك عدد الإصابات في العراق إلى 7، منذ ظهور أول حالة، الإثنين الماضي، 4 منها سجلت سابقا في كركوك، وواحدة في كل من بغداد، والنجف (جنوب)، والأخيرة كانت لطالب إيراني جرى ترحيله إلى بلده.

والأربعاء، قررت السلطات تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة لمدة 10 أيام، ومنع سفر المواطنين إلى 9 دول، هي الصين، وإيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلند، وسنغافورة، وإيطاليا، والكويت، والبحرين، باستثناء الوفود الرسمية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية.

في الوقت نفسه، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تنظيم مباريات الدوري الممتاز بدون جمهور، استجابة لقرار الحكومة بحظر التجمع في الأماكن العامة للحد من تفشي فيروس "كورونا".

وقال الاتحاد في بيان، إن "وزير الشباب والرياضة (أحمد رياض) أبلغ اتحاد كرة القدم بقرار خلية الأزمة في وزارة الصحة والبيئة بمنع التجمعات الجماهيرية في مباريات الدوري والفعاليات الرياضية لهذه الفترة وحتى إشعار آخر حفاظا على سلامة المواطنين".

وقررت خلية الأزمة الخاصة بمكافحة "كورونا"، الأربعاء، حظر التجمعات في الأماكن العامة كدور السينما والمقاهي وغيرها لأجل غير مسمى للحد من تفشي الفيروس.

ونهاية يناير/كانون الثاني، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

المصدر | الخليج الجديد