ألمانيا تدين الهجوم على المواقع التركية وتدعو لاجتماع رباعي

الجمعة 28 فبراير 2020 05:19 م

أدانت برلين الهجوم على قوات تركية بمحافظة إدلب شمالي سوريا، معربة عن استعدادها لعقد اجتماع رباعي مع باريس وموسكو وأنقرة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية "شتيفن زايبرت" الجمعة، إن الحكومة تدين الهجوم على قوات تركية في إدلب، مشددا على أنه من الضروري إجراء محادثات سياسية بشكل عاجل.

وأشار "زايبرت" إلى أن المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أجريا محادثات هاتفية مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وكذلك مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

  • اجتماع رباعي

وأوضح "زايبرت" أن "ميركل" أبدت خلال المحادثتين الاستعداد لعقد اجتماع رباعي، مضيفا أن الاستجابة لهذا متروكة لـ"بوتين" الآن، وأشار إلى أن استعداد المستشارة لهذا الأمر سيظل قائما.

وذكر "زايبرت" أنه يتعين الآن الانتظار للاتفاق على موعد محدد لهذا الاجتماع، مضيفا أن الأحداث التي وقعت خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية، أوضحت مجددا مدى الحاجة الماسة لإجراء محادثات.

وخلال غارة جوية على الجيش التركي في محافظة إدلب شمالي سوريا، قُتل 33 جنديا تركيا على الأقل، بحسب بيانات تركية.

  • فتح الحدود تجاه أوروبا

وطالب المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، "عمر جليك"، الناتو بالوقوف بجانب تركيا، مهددا على نحو واضح نسبيا بفتح حدود بلاده للاجئين السوريين تجاه أوروبا.

وقال "زايبرت" إن "ميركل" أجرت اتصالا هاتفيا صباح اليوم برئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، وستتصل مجددا بـ"أردوغان".

وأضاف أن اتفاقية اللاجئين في تركيا والاتحاد الأوروبي لا تزال سارية، مشيرا إلى أنه يُجرى متابعة رد فعل أنقرة عن كثب.

وأوضح "زايبرت" أن كل من تركيا والاتحاد الأوروبي يستفيدان من هذه الاتفاقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية في برلين، إن ألمانيا مدركة للغاية العبء البالغ الذي تتحمله تركيا مع اللاجئين السوريين.

واستقبلت تركيا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، فيما نفت تقارير تحدثت عن فتحها للحدود أمام اللاجئين في اتجاه أوروبا.

وجاء في بيان للخارجية التركية أنه "ليس هناك تغيير في سياسة اللاجئين والهجرة لبلدنا، الذي استقبل معظم اللاجئين في العالم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إدلب اتفاق إدلب إدلب السورية