بومبيو يدين الهجوم على القوات التركية بإدلب: حقير ووقح

السبت 29 فبراير 2020 04:34 ص

أدان وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، بشدة الهجوم الذي تعرضت له القوات التركية بإدلب، شمال غربي سوريا، الخميس، مطالبًا النظام السوري، وروسيا، وإيران بوقف هجماتهم بشكل فوري.

جاء ذلك في بيان صدر عن الوزير الأمريكي، الجمعة، تعليقًا على الهجوم الذي شنته قوات النظام السوري ضد عناصر الجيش التركي، وأسفر عن مقتل 33 جنديًا، وإصابة 32 آخرين.

ووصف الوزير الأمريكي الهجوم بـ"الحقير والوقح"، مشددًا على وقوف بلاده بجانب تركيا.

وتابع قائلا: "نقدم تعازينا للدولة التركية في جنودها الذين فقدوا حياتهم جرّاء الهجوم، والولايات المتحدة تدين الاعتداء بأشد العبارات الممكنة".

ودعا "بومبيو"، نظام "الأسد"، وداعميه لوقف الهجمات التي يواصلونها بإدلب، مضيفًا "هذه الهجمات التي يرتكبها نظام الأسد، وروسيا، والنظام الإيراني، وحزب الله، تعيق بشكل مباشر وقف إطلاق النار".

وأضاف قائلا "لا بد من وقف فوري لهذه الهجمات، وتحقيق الوصول الإنساني للمحتاجين، والعمل من أجل التوصل لحل سياسي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

ولفت "بومبيو" إلى أن بلاده في تواصل مع تركيا من أجل العمل على وقف "وحشية النظام السوري وروسيا"، وتخفيف الآلام الإنسانية في إدلب.

وبيّن أن بلاده قامت بمراجعة كافة الخيارات من أجل تقديم الدعم الكامل لتركيا.

وشدد على أنهم سيبذلون كل ما بوسعهم؛ لإعلان هدنة بجميع أنحاء سوريا، بما في ذلك إدلب، ومنع إعادة دمج النظام السوري في المجتمع الدولي حتى يلتزم تمامًا مع قرار مجلس الأمن الدولي2254.

ويطالب القرار 2254، الصادر في 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق يقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، تُحظر فيها الأعمال العدائية.

لكن، منذ ذلك التاريخ، قُتل أكثر من 1800 مدني في هجمات شنها النظام السوري والقوات الروسية، منتهكين بذلك الاتفاق، وتفاهمًا لتثبيته بدأ تنفيذه في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو معركة إدلب العلاقات التركية الأمريكية

نيويورك تايمز: ترامب في حيرة بين زعيمين قويين في ليبيا وسوريا

قاهر آليات الأسد يشيد بطائرة بيرقدار التركية