السبت 29 فبراير 2020 01:11 م

كشفت وزارة الخارجية البحرينية، السبت، عن ترتيب عودة نحو 600 مواطن بحريني من إيران؛ وذلك بسبب تفشي فيروس "كورونا الجديد" في الجمهورية الإسلامية.

وقالت الوزارة في تغريدة على "تويتر": "الإحصائيات تؤكد أن من تم ترتيب عودتهم من إيران، منذ تاريخ 25 فبراير/شباط الجاري، تجاوز 600 مواطن؛ والجهود متواصلة لاستكمال عودة من تبقى".

وأضافت "هناك رحلات طيران يوم غد الأحد من شيراز، والإثنين من مشهد، والثلاثاء أيضاً من شيراز، من خلال طيران تابان الإيراني".

كما أعلنت الحكومة البحرينية اتخاذ إجراءات قانونية بحق المواطنين الذين عادوا مؤخرا من إيران، ولم يتجاوبوا مع طلب الخضوع للفحص الطبي، للتأكد من إمكانية إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية، أن السلطات حصرت أسماء جميع العائدين من إيران منذ بداية فبراير/شباط، قبل أن تعلن إيران عن تفشي الفيروس الخطير في أراضيها، وحددت أماكن تواجدهم، حيث يبلغ عددهم 2292 شخصا.

ولفتت الوزارة إلى أن 310 مواطنين من هذه القائمة تجاوبوا مع دعوة الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا وقاموا بتسجيل أنفسهم لجدولة مواعيد الفحص الطبي من خلال الاتصال عبر الخط الساخن. 

وشددت الوزارة على "اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل شخص عاد من إيران خلال الفترة المذكورة ولم يقم بالاتصال وعمل الفحوصات المطلوبة"، مطالبة إياهم بالاتصال مع السلطات بأسرع وقت ممكن وتسجيل موعد للفحص.

وأكدت الوزارة أنه، إذا أثبتت نتائج الفحوصات أن الشخص غير مصاب، فإنه يعود مباشرة إلى منزله، ليستكمل بنفسه وفي غرفة منفصلة مدة الحجر الصحي المطلوبة، وذلك مع منحه إجازة طبية مدفوعة الأجر لمدة أسبوعين.

وأهابت الوزارة بكل الذين يعنيهم الأمر الامتناع عن أي تجمعات عامة خلال أسبوعين، مشددة على أن مكافحة انتشار الوباء تعد "مسؤولية فردية ومجتمعية يجب النهوض بها وبجدية كاملة".

وأعلنت البحرين إصابة 5 سيدات بالفيروس هن 4 مواطنات بحرينيات، ومواطنة سعودية؛ لافتة إلى أن هذه الحالات وصلت عن طريق رحلات جوية غير مباشرة من إيران عبر مطار البحرين الدولي.

وتم نقل الحالات إلى أحد مراكز العزل الطبية لتلقي العلاج والرعاية اللازمة فور تأكيد نتائج التحاليل المختبرية إصابتهن بالفيروس.

وبلغ العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في البحرين 38؛ حالتهم جميعا مستقرة، ويخضعون للعلاج والرعاية تحت إشراف طاقم طبي متخصص، حسبما أعلنت وزارة الصحة البحرينية.

يذكر أن وزارة الصحة الإيرانية أعلنت السبت عن تسجيل 205 حالات إصابة جديدة بالفيروس ووفاة 9 حالات خلال الـ24ساعة الماضية، في حين تعافى 123 شخصا من إصابات مؤكدة.

المصدر | الخليج الجديد