طالبان تشترط الإفراج عن 5 آلاف أسير للتفاوض مع الحكومة الأفغانية

الاثنين 2 مارس 2020 05:04 م

قال متحدث باسم حركة "طالبان" الأفغانية، اليوم الإثنين، إنها لن تدخل في مفاوضات مع الحكومة قبل الإفراج عن 5 آلاف من أسراها.

ونقلت وكالة "رويترز" عن "ذبيح الله مجاهد"، قوله إنه "إذا لم يُفرج عن أسرانا الخمسة آلاف -100 أو 200 أكثر أو أقل ليس مهما- فلن نجري محادثات مع الحكومة".

والأحد، قال الرئيس الأفغاني، "أشرف غني"، إن الحكومة لم تقطع تعهدا بالإفراج عن 5 آلاف سجين من "طالبان" كما جاء في اتفاق وقعته الولايات المتحدة مع الحركة.

وقال "غني"، في مؤتمر صحفي بالعاصمة كابل بحسب "رويترز"، إن مطالبة "طالبان" بالإفراج عن سجنائها لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لإجراء محادثات مباشرة مع الجماعة المتشددة.

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، السبت، على التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.

ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء "طالبان" مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس/آذار.

ووقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع حركة "طالبان"، السبت، ما قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

طالبان

الرئيس الأفغاني: قرار إطلاق سراح سجناء طالبان سيصدر الثلاثاء