أكاديمي سعودي يثير موجة سخرية بسبب كورونا وأردوغان (فيديو)

الأربعاء 4 مارس 2020 02:11 م

أثار أكاديمي سعودي موجة سخرية، حينما زعم، في تصريحات تليفزيونية، أن تركيا تسعى لنقل فيروس "كورونا" الجديد إلى السائحين السعوديين لديها عمدا، لينقلوه بدورهم إلى المملكة.

وتداول ناشطون مقطع فيديو للدكتور "زايد العمري"، زميل كلية الدفاع، ويصف نفسه بأنه "خبير استراتيجي" و"باحث في الشأن الإيراني"، تضمنت تصريحات قال فيها إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يسخر إمكانيات تركيا للإضرار بالسعودية، باعتبارها مركز الثقل الرئيسي للأمة العربية والإسلامية.

وأضاف "العمري" أن "أردوغان"، في هذا الإطار، تعمد أن يخلق ضبابية حول مسألة تفشي فيروس "كورونا" الجديد ببلاده، من أجل نقل الفيروس للسائحين العرب، والسعوديين خصوصا، قائلا إن السلطات التركية قد تقدم على نقل الفيروس عمدا إلى السعوديين بشكل خاص عبر أدوات طبية وحقن.

ودعا "العمري" السعوديين إلى مقاطعة السياحة في تركيا، واصفا إياها بـ"البلد العدو".

وفور نشر "العمري" مقطع فيديو بتلك التصريحات عبر حسابه بـ"تويتر"، تلقى سيلا من السخرية والتهكم من متابعين ومغردين، حيث استحضروا تصريحات مشابهة أطلقتها الكاتبة السعودية "نورا المطيري" بأن دولة قطر هي من زرعت فيروس "كورونا" في الصين بهدف ضرب العام 2020 الذي كان معدا له بدء تحقيق رؤية السعودية 2030 ودبي إكسبو 2020 ونهاية الخلافة العثمانية وتحقيق اتفاق الرياض وعودة السلام للشرق الأوسط، على حد قولها.

 

ودأب كتاب وسياسيون سعوديون على مهاجمة قطر وتركيا وإطلاق تهم متنوعة بحق هاتين الدولتين، لاسيما بعد اندلاع الأزمة الخليجية، في يونيو/حزيران 2017، ووقوف أنقرة بجانب الدوحة ضد الحصار السعودي الإماراتي البحريني المصري، علاوة على تدهور العلاقات بين تركيا والسعودية، على خلفية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بمدينة إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية السعودية العلاقات السعودية التركية كورونا فيروس كورونا