ترامب يشكر تميم على دور قطر في تأمين الاتفاق مع طالبان

الأربعاء 4 مارس 2020 10:27 م

قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ثمن خلال اتصال هاتفي مع أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" دور الدوحة في تأمين الاتفاق بين واشنطن وحركة طالبان.

جاء ذلك في نبأ عاجل بثته وسائل إعلام أمريكية، دون مزيد من التفاصيل على الفور.

بدورها، قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، إن الرئيس الأمريكي وأمير قطر استعرضا خلال الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها، كما جرى مناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان، بعد توقيع اتفاق إحلال السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان الأفغانية الذي تم بوساطة دولة قطر.

ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، السبت، في الدوحة اتفاق سلام تاريخيا، بحضور شخصيات من دول عدة، وسط آمال كبيرة بانتهاء أطول حروب الولايات المتحدة وبدء إعادة الإعمار في أفغانستان.

وخلال مراسم التوقيع، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان هو الخطوة الأولى لإقامة السلام الشامل في أفغانستان، داعيا المجتمع الدولي لمواجهة تحديات السلام في أفغانستان.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" خلال حفل التوقيع إن الولايات المتحدة وطالبان واجها عقودا من العمل العدواني وغياب الثقة، مؤكدا أن حركة طالبان أثبتت أنه بإمكانها تحقيق السلام عندما تقرر ذلك.

وفي ذات السياق، قال نائب الشؤون السياسية لحركة طالبان الملا "عبدالغني برادر" في كلمته، إن الشعب الأفغاني يعاني منذ 4 عقود ويأمل في حياة جديدة يسودها الرخاء.

المصدر | قنا

  كلمات مفتاحية

أمير قطر دونالد ترامب طالبان أفغانستان

واشنطن وطالبان توقعان اتفاق سلام تاريخيا في الدوحة

طالبان: الإفراج عن سجنائنا أساسي للمضي في الاتفاق مع واشنطن

ترامب يحذر من احتمال عودة طالبان لحكم أفغانستان