كيف تصنع بنفسك معقمًا لليد عندما تنفد من الأسواق؟

الخميس 5 مارس 2020 01:36 م

بعد تفشي فيروس "كورونا"، يواجه الكثير من الناس في أنحاء العالم أزمة في إيجاد أدوات مثل أقنعة الوجه أو معقمات اليد، وبعد أن كانت هذه الأشياء بلا قيمة كبيرة في الأشهر السابقة، أصبحت تختفي الآن من أرفف المتاجر.

ولأن المعقمات أهم من الأقنغة الطبية بحسب الخبراء، يمكنك صنع معقم الأيدي الخاص بك والمناديل المعقمة في حالة نفاد هذه المنتجات من الصيدلية المحلية.

تخبرنا بالطريقة أستاذة علم الأحياء، "مريم وهرمان"، ومؤلفة كتاب "كتاب عن الأيدي.. كيف تنجو في عالم ملئ بالجراثيم".

كل ما تحتاجه حقًا هو الكحول، إما مركب "إيزوبروبيل" أو "إيثيل"، وطالما كان المحلول لا يقل محتواه من الكحول عن 60%، فيمكنك فرك يديك به وتركها لتجف، وهكذا تكون قد عقمتها بنجاح.

وقالت الأستاذة: "خلاصة القول هي أن الكحول هو العنصر النشط في مطهر اليد".

لجعل التجربة أكثر نعومة على بشرتك، يمكنك ترطيب يدك بعد أن يجف الكحول، ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من الألوفيرا إلى الكحول، ولكن تأكد من أن السائل ما يزال يحتوي على أكثر من 60% من الكحول، وإلا فإن الفعالية تنخفض بشكل كبير.

الأفضل أن تتخلى عن مطهر الأيدي وتغسل يديك جيدًا وبشكل متكرر، حيث يظل غسل اليدين الذي يزيل الجراثيم من جلدك، أفضل طريقة للحماية من فيروس "كورونا" ومسببات الأمراض الأخرى، أما معقمات اليد فتقتل معظم الجراثيم لكنها لا تزيلها من بشرتك.

وقالت "وهرمان": "غسل اليدين هو الخطوة الأولى الأكثر أهمية".

لصنع مناديل التعقيم الخاصة بك، ما عليك سوى غمس منشفة أو منديل ورقي في كحول (يحتوي ما لا يقل عن 60% من الكحول)، وامسح أي سطح تريد تنظيفه.

حتى قبل تفشي فيروس "كورونا"، كانت "وهرمان" تعقم هاتفها كذلك يوميًا، كما كانت تفعل الشئ نفسه مع أجهزة "الريموت كنترول" عندما تسافر.

المصدر | ساينس أليرت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

ارتفاع حالات التسمم من المعقمات في ظل جائحة كورونا