دبلوماسي إسرائيلي: السيسي شريكنا في مواجهة الإسلاميين وتركيا

الجمعة 6 مارس 2020 09:23 ص

قال الدبلوماسي الإسرائيلي، السفير الأسبق لبلاده لدى مصر "حاييم كورين"، إن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" يعد شريكا لـ(إسرائيل) في مواجهة تركيا والحركات الإسلامية.

وفي مقالٍ نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أضاف "كورين" أن تل أبيب والقاهرة تتفقان على أن إيران والحركات الإسلامية تمثلان تهديدًا استراتيجيًا. 

وأشار إلى أن ثمة لغة مشتركة تجاه القضية الفلسطينية تجمع مصر و(إسرائيل)، فضلًا عن التقارب بينهما في مجال الطاقة، ويتبع ذلك تعاون على المستوى المدني. 

وأكد تميّز العلاقات بين (إسرائيل) ومصر والتعاون الأمني منذ حكم "السيسي"، وفي مركز هذا التعاون النظرة إلى إيران و"الإرهاب الإسلامي" على أنهما تهديد مشترك. 

"كورين" أشار إلى إلى أن (إسرائيل) تنظر للسلام مع مصر على أنه ثروة كبيرة ومهمة، وأثبتت العقود الأربعة الأخيرة أن هذه العلاقة قوية، رغم تغيرات ضاغطة شهدتها المنطقة.

ووفق "كورين"، فإن السلام بين الجانبين يوصف بـ "البارد"، نظرًا لعدم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الأمر الذي صعّب على (إسرائيل) مسألة التطبيع الكامل، لكن التعاون الأمني الاستراتيجي قلل من أهمية التطبيع الكامل. 

وأشار الدبلوماسي الإسرائيلي إلى أن العلاقة المصرية الإسرائيلية كنز لدول المنطقة السنية، وكذلك الولايات المتحدة والدول العظمى الأخرى، إذ تلعب مصر دورًا محوريًا بين (إسرائيل) والفلسطينيين، فضلًا عن أن محاولات التهدئة بين حماس و(إسرائيل) مرت عبر مصر ووساطة الأمم المتحدة ودعم مالي من قطر.

ويشير "كورين" إلى أن (إسرائيل) ومصر عملتا على تقليص الوجود الإيراني في المنطقة، وزيادة العقوبات الدولية عليها، كذلك العمل على تحديد نشاط تركيا في الشرق الأوسط من خلال بلورة تحالفات إقليمية، وعمل الجانبان ضد الإرهاب.

وعبر الدبلوماسي الإسرائيلي عن أسفه عن أن كل ما سبق من تعاون مصري إسرائيلي، لم يُكلّل باحتفال يليق به، ويرى أن أربعين عامًا على السلام تستحق حماسة أكبر بين الطرفين.

وتحدث عن عدم وجود سفير إسرائيلي في القاهرة، قائلا: "أنهى السفير الاسرائيلي ديفيد جبرين مهمته عام 2019، ولأن تعيين السفيرة الجديدة يتطلب مصادقة الحكومة؛ فإنه لا يوجد سفير لإسرائيل في مصر حتى الآن".

وإلى جانب التعاون السياسي الاستراتيجي، يعد "كورين" عام 2019 متميزًا بالتعاون المصري الإسرائيلي في مجال الطاقة، وأن خطوات عدة اتخذت لتحسين وتقوية هذا التعاون، وأن القاهرة ستمكن إسرائيل من تشكيل مركز اقليمي لاستخراج الغاز الطبيعي في قبرص واليونان، وربما لبنان في المستقبل.

ولفت الدبلوماسي الإسرائيلي إلى أكثر من أربعة عقود على علاقات إسرائيل ومصر تدلّل على نهج استمرارية المصالح المشتركة، وأن هذه المصالح أساس السلام بين القاهرة وتل أبيب، وأن الواقع الإقليمي والدولي زاد حجم التعاون بين الطرفين منذ وصول "عبد الفتاح السياسي" للحكم. 

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تركيا

إشادة إسرائيلية جديدة بالسيسي: يحسن صورتنا

دبلوماسي إسرائيلي: السيسي ساهم في حمايتنا من مخاطر كبيرة