هولندا تقترح منطقة حظر جوي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب

الجمعة 6 مارس 2020 01:06 م

قال وزير الخارجية الهولندي "ستيف بلوك"، الجمعة، إنه يجب تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته موسكو وأنقرة بشأن منطقة إدلب السورية من خلال إقامة منطقة حظر طيران لمنع تعرض أي مستشفيات للقصف.

وأضاف "بلوك" للصحفيين، لدى وصوله إلى العاصمة الكرواتية زغرب لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: "سيكون من الحكمة إضافة منطقة حظر طيران".

وتابع: "أعتقد أن الدول الأوروبية ترغب بشدة في المضي قدما... لإقناع كل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإقامة منطقة حظر الطيران تلك".

وأوضح: "هذا لن يعوق القتال ضد القاعدة، لكنه سيوقف قصف المستشفيات". 

والخميس، أعلن الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والروسي "فلاديمير بوتين"، في مؤتمر صحفي بموسكو، عن اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب بدأ منتصف الليلة الماضية.

وشدد بيان مشترك، على أنه سيتم، كذلك، إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4" و6 كم جنوبه وسيتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.

وأشار إلى أن دوريات تركية وروسية ستنطلق في 15 مارس/آذار الجاري على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور.

وتشهد منطقة الشمال السوري، منذ نهاية العام الماضي، تصعيدا كبيرا بعدما شن النظام السوري، هجوما على منطقة إدلب، قبل أن تعلن تركيا عملية "درع الربيع" ردا على مقتل جنودها بقصف سوري.

وأظهرت التطورات الأخيرة في إدلب خلافا تركيا روسيا كان قد خفت بعد دخول البلدين في مساري "أستانة" و"سوتشي"، وتفاهمهما على عدد من دعوات التهدئة في إدلب.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

معركة إدلب وقف إطلاق النار اتفاق وقف إطلاق النار حظر جوي منطقة حظر جوي في سوريا

بوتين: الجيش السوري تعرض لخسائر فادحة بإدلب

أردوغان: مستعدون للرد على أي انتهاك للنظام في إدلب