أمر ملكي.. السعودية تفتح المطاف بالحرم أمام غير المعتمرين

السبت 7 مارس 2020 04:09 ص

أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا يسمح بفتح المطاف بالحرم المكي أمام الطائفين من غير المعتمرين، اعتبارا من فجر السبت، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونقلت الوكالة عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ "عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس"، إعلانه صدور أمر الملك "سلمان" بن بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين اعتبارا من فجر يوم السبت وفق الخطة المرسومة لذلك.

وأكد "السديس" ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتعاون مع جميع العاملين في المسجد الحرام لخدمة مرتاديه.

ويأتي الأمر الملكي بعد ساعات من إعادة السلطات فتح المسجدين، الحرام والنبوي، أمام المصلين مجددا، منذ فجر الجمعة، لكن المطاف لم يكن قد تم فتحه بعد.

وكانت السعودية قررت، الأربعاء الماضي، إيقاف تأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي لمواطنيها والمقيمين على أراضيها.

كما أعلنت المملكة، قبلها بأيام، عن تعليق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، مؤقتا، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد خطرا فيها، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

وأبلغت السعودية، عن رصد 5 حالات إصابة بـ"كورونا" الجديد، حتى الجمعة.

وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الحرم المكي كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

السعودية تشدد إجراءات دخول القادمين من 3 دول خليجية بسبب كورونا

الحرم المكي في زمن الأزمات والأوبئة.. محطات تاريخية صعبة

بروكينجز: بن سلمان أخطر على السعودية من كورونا