إيران ترد على اتهامها بنشر كورونا في السعودية

السبت 7 مارس 2020 10:49 ص

قالت السلطات الإيرانية إن عدم وضعها أختام الدخول والخروج على جوازات السفر بالنسبة للمسافرين القادمين أو المغادرين منها، جاء لتسريع إجراءات السفر وعدم أخذ حيز في صفحات جواز السفر.

جاء ذلك عقب تنديد السعودية بهذه الخطوة واتهام إيران بتعمد نشر فيروس "كورونا"، الذي تفشى في الجمهورية الإسلامية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" إن "قواعد إصدار التأشيرات الإلكترونية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لرعايا جميع الدول هي نفسها باستثناء حاملي جوازات السفر البريطانية والأمريكية والكندية، وتتوافق مع نظام التأشيرات في العديد من البلدان المتقدمة".

وأضاف أنه "لا حاجة لوضع العلامات وأختام الدخول والمغادرة بهدف تسريع إجراءات السفر وعدم أخذ حيز في صفحات جواز السفر وأن هذه السياسة لا تقتصر على رعايا بلد معين فحسب".

وفي السياق ذاته، ندد مصدر سعودي مسؤول، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الخميس، بما سماه "سلوك إيران غير المسؤول لقيامها بإدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع أختام على جوازاتهم"، وذلك بعد اكتشاف 5 إصابات بفيروس "كورونا" لمواطنين سعوديين قادمين من إيران.

المصدر المسؤول حث جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية بالإفصاح عن ذلك فورا، والتواصل مع وزارة الصحة عن طريق الرقم المجاني (937) المخصص للبلاغات الخاصة بوزارة الصحة لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، كما حث المصدر المواطنين الذين يزورون إيران حالياً بالإفصاح عن ذلك فور وصولهم للمملكة.

وأكد المصدر، على حد وصف الوكالة، أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا

تطورات كورونا.. إيران تمنع مسؤوليها من السفر

إيران تمنع الصلوات الجماعية في المساجد بسبب كورونا

ارتفاع الإصابات بكورونا في السعودية إلى 7 بعد تسجيل حالتين جديدتين

128 سعوديا يقرون بزيارتهم لإيران خلال الفترة الأخيرة

مقتل 7 إيرانيين إثر تناول كحول مغشوش ظنا أنه يقيهم من كورونا

ارتفاع عدد إصابات كورونا في السعودية إلى 15

السعودية: سلوك إيران غير المسؤول سبب تفشي كورونا بالمملكة

إيران تدعو السعودية إلى عدم تسييس كورونا ونشر الشائعات