133 ألف دولار غرامة عدم الإفصاح عن البيانات الصحية بالمنافذ السعودية

الاثنين 9 مارس 2020 03:41 م

أعلنت النيابة العامة السعودية، الإثنين، عن فرض غرامة مالية تصل إلى نصف مليون ريال (13 ألف دولار)، في حالة عدم الإفصاح عن البيانات الصحية للمسافرين القادمين على رحلات دولية إلى المملكة.

وأكدت النيابة في تغريدة على "تويتر" أنه يجب على جميع المسافرين السعوديين وغير السعوديين القادمين إلى المملكة العربية السعودية، جوا، وبرا، وبحرا والمسؤولين عن وسائل النقل المختلفة، أو مشغليها، الإفصاح عن البيانات الصحية المطلوبة من الجهة المختصة في المنافذ الوطنية.

وطالبت بالالتزام بالتعليمات والاشتراطات الصحية الدولية والمحلية، لمنع دخول الأمراض ذات التأثير الوخيم على الصحة العامة، وعلى السلطة المختصة اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة لتفادي حدوث أي حالة طارئة صحية تثير قلقا دوليا.

وأكدت النيابة أن نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول ينص على أنه -دون الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أنظمة أخرى- يعاقب كل مَن يخالف ذلك بغرامة تصل إلى 500 ألف ريال، ويتحمل المخالف أو مشغِّل وسيلة النقل أو مالكها، أي ضرر ينتج عن مخالفته.

وتابعت تكون لجنة بقرار من وزير الصحة، لا يقل عدد أعضائها عن 3، برئاسة مستشار نظامي، للنظر في أي مخالفة لأحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية، وتقرير العقوبة المقررة المنصوص عليها في هذا النظام، ورفع قرارها إلى الوزير لاعتماده، وإذا اقترنت المخالفة بارتكاب فعل جرمي تحال القضية إلى النيابة العامة للتحقيق مع المتهم، تمهيدا لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة.
 

وقالت السعودية في وقت سابق الإثنين، إنها علقت سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا من وإلى 9 دول للسيطرة والحد من انتشار فيروس كورونا.

واتخذت المملكة عدة إجراءات لمكافحة فيروس كورونا منها تعليق تأشيرات العمرة مؤقتا، ومنع العمرة للخليجيين والمواطنين والمقيمين، وإلغاء الفعاليات التي تشهد تجمعات كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

ارتفاع عدد إصابات كورونا في السعودية إلى 15