البنتاجون يخطط لإنتاج مفاعلات نووية محمولة لمد قواعده بالطاقة

الثلاثاء 10 مارس 2020 10:36 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الإثنين، أنّها تخطّط لنشر مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة يمكن تحميلها على شاحنات بهدف مدّ قواعدها العسكرية خارج الولايات المتحدة بالطاقة بشكل مستمرّ.

وقالت الوزارة إنّها تعاقدت مع 3 شركات لتقديم تصاميم هندسية لمفاعلات محمولة بقدرات إنتاجية من 1 إلى 5 ميجاواط.

والمشروع الذي أطلق عليه اسم "بيلي" يشمل "تطوير مفاعل صغير آمن ومتحرّك ومتطوّر لدعم العديد من مهمّات وزارة الدفاع مثل توليد الطاقة للقواعد العسكرية العاملة البعيدة"، وفق بيان صادر عن "البنتاجون".

وفي غضون عامين سيتم اختيار إحدى الشركات التي تمّ التعاقد معها لإنتاج نموذج عن المفاعل الصغير.

وأشار البنتاجون في بيانه إلى أنّ المفاعلات الصغيرة سوف تخفّض بشكل كبير الحاجة إلى الاستثمار في بنية تحتية مكلفة للطاقة الكهربائية.

وأضاف أن "مفاعلا نوويا آمنا وصغيرا ومتحركا سيمكّن الوحدات من حمل مصدر طاقة نظيفة مستدامة الى حد ما، ما يتيح توسيع نطاق العمليات واستدامتها لفترات طويلة في أي مكان على كوكب الأرض".

لكن بعض الخبراء النوويين شكّكوا بالمشروع، مشيرين الى أنّ أيّ ضرر يلحق بمفاعل كهذا جراء هجوم، يمكن أن يتسبب بتسرّب وقود مشعّ، إضافة إلى أنّ وقوع المواد النووية في أيد خطأ يمكن أن يؤدّي إلى تصنيع "قنبلة قذرة" بتقنية منخفضة.

ويعمل "البنتاجون" أيضاً على مشروع آخر لمفاعلات صغيرة يركز على احتياجات الطاقة لمنشآته العسكرية على الأراضي الأمريكية.

ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج مولدات صغيرة بالطاقة بقدرات من 2 إلى 20 ميجاواط يمكن أن تزود قواعد عسكرية بالطاقة في حال عزلها عن الشبكة العادية نتيجة هجوم إلكتروني على سبيل المثال.

وقال المتحدث باسم "البنتاجون"، "مايك أندروز"، إن المشروع يمكن أن يخضع لاختبار في موقع تابع لوزارة الطاقة بحلول عام 2023.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

البنتاجون بنتاجون مفاعلات نووية توليد الطاقة

خشية كورونا.. اجتماعات البنتاجون عبر دوائر مغلقة

قنابل نووية أمريكية تصل إلى ألمانيا.. ضد من؟