الرئيس الأفغاني يوقع قرار إطلاق سراح 1500 من معتقلي طالبان

الأربعاء 11 مارس 2020 12:03 ص

وقع الرئيس الأفغاني "أشرف غني" قرارا بإطلاق سراح 1500 من معتقلي حركة "طالبان" تمهيدا لبدء مفاوضات سلام مباشرة بين حكومته والحركة.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية "صديق صديقي"، الثلاثاء، في تغريدة عبر "تويتر"، أن الحكومة "ستفرج عن 1500 من طالبان كبادرة حسن نيّة" اعتبارا من السبت بعدما وقع الرئيس "غني" على القرار، فيما سيتم الإفراج عن الـ3500 الباقين بعد بدء المفاوضات بين كابول والحركة.

وأضاف أن "تفاصيل القرار سيتم نشرها الأربعاء".

في المقابل، قال قادة بحركة "طالبان" إنها أرسلت عربات لنقل مقاتلين من المقرر أن تطلق الحكومة الأفغانية سراحهم في تبادل للسجناء، بينما تستعد الحركة للإفراج عن 1000 من جنود الحكومة المحتجزين لديها.

وكان المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، "سهيل شاهين" قال، في تغريدة عبر "تويتر"، في وقت سابق: "قدمنا للجانب الأمريكي قائمة مفصلة بالسجناء، ولا يمكن لأحد تلفيقها".

وشدد على أن "طالبان" لن تقبل عملية الإفراج إلا وفق القائمة التي قدمتها للجانب الأمريكي، بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين في العاصمة القطرية الدوحة، ويرمي إلى تمهيد الطريق أمام إحلال السلام في أفغانستان.

ويعتبر الإفراج عن السجناء جزءا من الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة و"طالبان"، الشهر الماضي، ويفتح الباب أمام انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أفغانستان لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 18 عاما.

وفي سياق متصل، وافق مجلس الأمن، الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قرار أمريكي يكرّس الاتفاق الذي وقّع في الدوحة، في 29  فبراير/شباط بين واشنطن وطالبان، في خطوة نادرة للمجلس كون الاتّفاق تمّ بين دولة أجنبية وحركة مسلّحة.

والقرار مفاجىء أيضا لأن المجلس صادق على اتفاق يتضمن ملحقين سريين على صلة بمكافحة الإرهاب لم يتمكن أعضاؤه من الاطّلاع عليهما.

وينصّ الاتفاق على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل وعد من "طالبان" بنبذ أي عمل إرهابي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان أشرف غني

الرئيس الأفغاني: قرار إطلاق سراح سجناء طالبان سيصدر الثلاثاء

واشنطن تدعو الحكومة الأفغانية وطالبان للبدء فورا بالمفاوضات

طالبان: الإفراج المشروط عن سجنائنا يتنافى مع اتفاق الدوحة

أفغانستان تؤجل الإفراج عن سجناء طالبان