استقالة ثلث كتلة قلب تونس بالبرلمان وانتقادات للقروي

الأربعاء 11 مارس 2020 12:32 ص

أعلن 11 نائباً من حزب قلب تونس (ثاني أكبر حزب في البلاد)، استقالتهم رسمياً من الحزب، بسبب ما اعتبروه "غياب الحوكمة والتسيير دخل الحزب".

 الاستقالات جاءت وسط توقعات لارتفاع عدد المستقيلين إلى 15 (من أصل 38 نائبا)، مع إمكانية تشكيلهم كتلة جديدة، أو انضمامهم لحزب "تحيا تونس" الذي يرأسه رئيس الحكومة السابق "يوسف الشاهد". 

وذكرت إذاعة "موزاييك" المحلية (خاصة)، نقلا عن مصادرها، أن عددا آخر من النواب ومن أعضاء الحزب قد ينضمون خلال الفترة المقبلة إلى قائمة المستقيلين، لتشكيل كتلة جديدة على أرجح التقديرات، مضيفة أنهم لن ينضموا إلى أي كتلة أخرى في البرلمان.

ومن بين المستقيلين القيادي البارز "رضا شرف الدين"، ورئيس الكتلة البرلمانية "حاتم المليكي"، الذي أكد أن أسباب الاستقالة تعود إلى غياب الحوكمة والتسيير داخل الحزب، فضلا عن عدم رضاهم عن آليات اتخاذ القرار.

وأشار "المليكي" إلى رفض النواب المستقيلين للمواقف السياسية لحزب "قلب تونس" من الحكومة ورئاسة الجمهورية، وعلاقته بالأطراف السياسية الأخرى، إضافة إلى رفضهم لمنهجية وشكل المعارضة التي قال إنهم "يريدونها بناءة لا هدامة".

ولفت "المليكي" إلى أن النواب المستقيلين ينوون تشكيل كتلة برلمانية جديدة.

فيما توقعت بعض المصادر أن يصل عدد المستقيلين من حزب قلب تونس، الذي يرأسه رجل الأعمال "نبيل القروي"، إلى خمسة عشر نائبا.

وفي أول تعليق للحزب على قرار الاستقالة، حاول الناطق باسمه "الصادق جبنون"، التقليل من أهمية هذا الأمر، معتبر أن الاستقالات "ما زالت غير رسمية وغير نهائية، وستكون موضوع المكتب السياسي المقبل"، مضيفا: "كما أن باب الحوار مازال مفتوحا مع المُستقيلين".

وتابع: "قلب تونس ما زال حزبا جديدا وهو في طور بلورة مؤسساته وآلية عمله، ونحن ثابتون على مبادئنا ومتمسكون بتوجهاتنا التي اخترناها منذ البداية، وبودنا أن يراجع المستقيلون قرارهم لأننا لا نرغب بالمساهمة في زيادة تشتت المشهد السياسي والبرلماني".

وفي وقت سابق، أكد محللون حزب "قلب تونس" قد يواجه مصير حزبي "نداء تونس" و"الاتحاد الوطني الحر"، وغيرهما من الأحزاب التي تبدو أشبه بتكتلات انتخابية تجتمع فقط من أجل الوصول للحكم، وإذا فشلت فإنها ستندثر لأنه لا تمتلك رؤية سياسية وأرضية فكرية تمكنها من الاستمرار.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب قلب تونس قلب تونس

النهضة: لن نشارك بحكومة فيها قلب تونس