مصدر: مبارك سمح لإسرائيل بالبحث عن قتلاها في مقابر الجيش

الأربعاء 11 مارس 2020 08:06 م

كشف الجنرال الإسرائيلي "شمعون حافاتس" عن دور بارز قام به الرئيس المصري الراحل "محمد حسني مبارك"، في دعم (إسرائيل) للعثور على قتلاها في مقابر الجيش المصري.

وقال "حافاتس"، إن "مبارك أصدر أوامره للجيش المصري بالبحث عن المفقودين الإسرائيليين الجنود خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973".

وأضاف السكرتير العسكري الأسبق للرئيس الإسرائيلي الراحل "عيزر فايتسمان"، في مقال نشرته مجلة "يسرائيل ديفينس" للعلوم العسكرية، أن "مبارك أمر بفتح المقابر الخاصة للجيش المصري أمام الإسرائيليين للبحث والتنقيب عن قتلاهم، ممن قتلوا في الجو والبحر والبر، دون أن يكون لذلك سقف زمني أو مكاني".

وأشاد المقال، بدور "مبارك" كزعيم حافظ أكثر من سواه على السلام مع (إسرائيل) والاستقرار في الشرق الأوسط.

وتابع: "كان شريكا استراتيجيا للسلام مع إسرائيل، حافظ على اتفاق السلام معنا في كل بنوده وتفاصيله"، مشيرا إلى دعمه لاتفاقيات تم توقيعها في القاهرة، رغم أنف الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات" الذي تعرض لإهانة قاسية من "مبارك"، وفق كاتب المقال.

وفي أواخر 1994 دعا "مبارك" نظيره الإسرائيلي "فايتسمان" لزيارة القاهرة، ووجد هناك استقبالا رسميا حافلا، حمل الكثير من معاني التقدير والاحترام لـ(إسرائيل)، بحسب "حافاتس".

وتوفي "مبارك" في فبراير/شباط الماضي، عن عمر ناهز 91 عاما، وشيع جثمانه في جنازة رسمية عسكرية، بحضور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وكبار قادة الجيش.

وتولى "مبارك" رئاسة مصر منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 1981 وحتى 11 فبراير/شباط 2011، حيث أُجبر على ترك السلطة بعد احتجاجات شعبية استمرت 18 يوما؛ وطالبت برحيله ومحاكمته بتهم فساد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو ينعى مبارك: كان صديقا شخصيا لي قاد مصر للسلام مع إسرائيل

صحفية إسرائيلية تكشف معلومات مثيرة عن مقابلاتها مع مبارك