الكرملين: بوتين وأردوغان يرحبان بالانخفاض الكبير للتوتر في إدلب

الخميس 12 مارس 2020 05:59 م

أشاد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره التركي "رجب طيب أردوغان" بما وصفاه "انخفاض كبير في التوتر في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا"، حسبما أعلن الكرملين، الخميس.

وذكرت الرئاسة الروسية، في بيان، بعد محادثة هاتفية بين "بوتين" و"أردوغان"، أنهما تعهدا أيضًا بمواصلة العمل المشترك "لضمان التوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام وتعزيز استقرار الوضع".

وجاء في البيان: "جرت مناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال القمة الروسية التركية في موسكو في الـ5 من مارس/آذار".

وفيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، صمود وقف إطلاق النار في مدينة إدلب السورية تنفيذا للاتفاق الروسي التركي، أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن الشرطة العسكرية الروسية رافقت، خلال الساعات الـ24 الماضية، 4 قوافل عسكرية تركية إلى نقاط المراقبة التابعة لأنقرة في إدلب، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وكانت تركيا وروسيا قد اتفقتا، الأسبوع الماضي، على وقف إطلاق النار، للحد من التصعيد في العنف في إدلب الذي أدى لتشريد نحو مليون شخص ووضع البلدين على شفا مواجهة مباشرة.

واعتمد الاتفاق، الذي توصل إليه "بوتين" و"أردوغان" في 5 مارس/آذار، حزمة قرارات لوقف التوتر في إدلب السورية، تشمل إعلان وقف لإطلاق النار في المنطقة اعتبارا من 6 مارس/آذار، وإعلان ممر آمن في مساحات محددة على الطريق M4 الاستراتيجي، شمال غربي سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين إدلب

وزيرا دفاع تركيا وبريطانيا يبحثان بأنقرة قضايا إقليمية بينها إدلب