ساخرون من التنين: القاهرة أصبحت فينيسيا والأهرامات على شاطئ النيل

الخميس 12 مارس 2020 11:06 م

تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، الخميس، صورا لآثار الطقس السيء جراء منخفض جوي أطلقوا عليه اسم "عاصفة التنين"، في إطار غلب عليه طابع السخرية من انعدام قدرة البنية التحتية للمدن على تصريف مياه الأمطار الغزيرة.

وضمن قائمة الأكثر تداولا في مصر، تصدر عدد من الوسوم التي تتناول الأحوال الجوية بالبلاد، وفي مقدمتها "#العاصفه_الترابيه" و"#منخفض_التنين" و"#صوت_البرق" و"#صوت_الهوا" و"صوت الرعد" و"الأرصاد الجوية".

واستعان قطاع من الساخرين في تعليقاتهم بمشاهد درامية شهيرة وردت في أعمال سينمائية ومسرحية، وتندروا على صور وصول تجمعات المياه إلى سفح الأهرامات، واعتبروه "عودة للأثر إلى محضنه التاريخي" في إشارة إلى نهر النيل.

وبينما وصف مغردون القاهرة بأنها "أصبحت فينيسيا"، أبرز آخرون جانبا من معاناة الشرائح الفقيرة والباعة الجائلين وغيرهم ممن لا يتوفر لهم مسكن مناسب أو وسائل تقيهم آثار العاصفة والأمطار، وطالبوا بأن تفتح المساجد والكنائس لمن لا مأوى لهم.

 وعرض بعض المعلقين منازلهم ومحالهم التجارية أماكن متاحة لمن تتقطع بهم السبل، فيما أبدى آخرون حزنهم على حال المعتقلين وأبدوا تعاطفا كبيرا مع أحوالهم، وبادروا بالدعاء بأن يسلمهم الله من آثار العاصفة، في ظل واقع حرموا فيه من الوسائل التي تحميهم من البرد والمطر.

وفي وقت سابق الأربعاء، حذر خبراء طقس في مصر من منخفضٍ خطير أطلقوا عليه "عاصفة التنين"، سيسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تشمل عواصف رملية مصحوبة بأمطار غزيرة ورعد وبرق.

ويستمر تأثر مصر بالمنخفض الجوي الاستثنائي القوي على مدار يومي الجمعة والسبت، وتهطل خلاله زخات رعدية من المطر في شمال ووسط مصر وشبه جزيرة سيناء، تكون غزيرة وتعمل على تشكل السيول وفيضان الأودية.

وكانت الحكومة المصرية قد ناشدت المواطنين عدم الخروج يومي الخميس والجمعة إلا للضرورة القصوى بسبب الطقس السيئ غير المسبوق، كما قررت تعطيل الدراسة في جميع مدارس وجامعات الجمهورية، وكذلك منح العاملين في القطاعين الحكومي والخاص إجازة بعد تقرير تلقته من الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة بأنحاء البلاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمطار الغزيرة الأهرامات

تصادم قطارين بمصر بسبب الطقس السيء.. وإصابة 13

مصر.. مصرع طفل وإصابة 39 في أول حصيلة لعاصفة التنين

شق طريقين فوق هضبة أهرامات مصر يهددان آثارها