كورونا يؤجل استضافة الرياض للقمتين السعودية والعربية مع أفريقيا

الجمعة 13 مارس 2020 12:49 ص

أعلنت السعودية، الخميس، تأجيل القمتين: السعودية - الأفريقية والعربية - الأفريقية؛ اللتين كان من المقرر أن تستضيفهما المملكة في الربع الأول من العام الجاري (2020)، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وذكرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، أن الموعد الجديد لعقد تأجيل القمتين السعودية الأفريقية والعربية الأفريقية سيتم تحديده لاحقاً.

وأوضحت الخارجية السعودية أن قرار التأجيل جاء "تماشياً مع الإجراءات التي أوصت بها الجهات الصحية المختصة للحد من التجمعات، وبالتنسيق مع جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي".

وفي السياق ذاته، أعلنت السعودية تأجيل اجتماع وزراء الزراعة والمياه لدول "مجموعة العشرين"، الذي كان مقرراً أن تستضيفه الرياض يومي 18 و19 مارس/آذار الجاري حتى إشعار آخر.

وأكدت الرياض أن أولويتها الأولى هي صحة وسلامة الضيوف والموظفين ومندوبي وسائل الإعلام والشعب السعودي، مشيرة إلى أن "مجموعة العشرين تتابع من كثب مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية الظروف المتغيرة بسرعة حول فيروس كورونا، بما في ذلك قيود السفر المرتفعة، وستواصل تقييم حالة الاجتماعات".

وأضافت: "لطالما عالجت (مجموعة العشرين) القضايا الرئيسية الحالية، وقد أكد وباء (كوفيد 19) بالفعل على الحاجة إلى التعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية".

يذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة بمدينة ووهان الصينية في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، وينتشر اليوم في أكثر من نصف دول العالم، وأكثر وفياته وحالات الإصابة به موجودة في الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية واليابان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا الاتحاد الأفريقي جامعة الدول العربية

إصابة أرتيتا مدرب أرسنال بفيروس كورونا

كورونا يتفشى بين سياسيي أفريقيا

80 مؤلفا عالميا يرفضون استضافة السعودية لمؤتمر الخيال العلمي

بن سلمان: السعودية ستضخ مليار دولار في أفريقيا