الكرملين يتجنب الحديث عن خضوع بوتين لفحص كورونا 

الجمعة 13 مارس 2020 02:56 م

تجنب المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، "دميتري بيسكوف"، الحديث عن خضوع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين" لفحص فيروس كورونا، مكتفيا بالقول إنه ليس لديه "معلومات تفصيلية لديه بشأن صحة بوتين، لكن الرئيس يعمل حاليا على أكمل وجه".

وأضاف "بيسكوف" أن الكرملين يقوم "بكل الإجراءات اللازمة لحماية الرئيس من الأمراض الموسمية وغيرها".

كانت وسائل إعلام روسية قد أعلنت، في وقت سابق، أن أحد نواب مجلس الدوما الروسي عاد مؤخرا من فرنسا، حيث ينتشر وباء (كورونا)، وشارك في جلسة المجلس، التي ألقى فيها الرئيس الروسي خطابا بشأن التعديلات الدستورية واستمراره في الحكم بعد عام 2024.

وشدد "بيسكوف" على نفي أن يكون "بوتين" قد خالط نائب مجلس الدوما الروسي المشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد بعد عودته من فرنسا.

وتابع قائلا: "إنني على قناعة بأن الرئيس بوتين لم يخالط النائب الروسي المشتبه بإصابته بفيروس (كورونا) خلال جلسة التعديلات الدستورية في البرلمان الروسي".

وذكرت مصادر روسية أن النائب المذكور ينتسب إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، وأنه قد تم إرساله إلى الحجر الصحي المنزلي ومنعه من دخول البرلمان لمدة أسبوعين على الأقل.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الكرملين، الخميس، موافقة "بوتين" على تعديل دستوري يسمح له نظريا بالبقاء في السلطة حتى عام 2036، وذلك بالنظر إلى "انعدام الاستقرار" في العالم وفيروس كورونا المستجد والمخاطر التي تتهدد روسيا.

ويسمح ذلك تعديل الدستور الأخير لرجل روسيا القوي بـ"تصفير" عداد ولاياته الرئاسية والترشح لانتخابات عامي 2024 و2020، لكن المحكمة الدستورية يجب أن توافق على هذه الترتيبات.

وأدانت المعارضة الروسية الأربعاء "اغتصاب السلطة" من طرف "بوتين"، وذلك عقب مصادقة البرلمان بسرعة على التعديلات الدستورية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا فلاديمير بوتين

روسيا تسجل أول إصابة بكورونا بين مواطنيها.. والسبب إيطاليا

وفيات كورونا تتخطى 5000 حالة

تسجيل 85 حالة وفاة جديدة بكورونا في إيران خلال يوم