الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي وتسلمه مذكرة احتجاج

السبت 14 مارس 2020 09:17 ص

استدعت الخارجية العراقية السفير الأمريكي ببلادها "ماتيو تويلر" وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية قصف أمريكي استهدف مواقع للجيش والشرطة و"الحشد الشعبي" جنوبي البلاد، فجر الجمعة.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، إنه "تم استدعاء السفير الأمريكي ماتيو تويلر، من قبل وكيل الوزارة عبد الكريم هاشم مصطفى؛ حيث تم إبلاغة بما تقدم وتسليمه مُذكّرة احتجاج".

وأوضح البيان أنه "تم إبلاغ السفير الأمريكي بأن الحكومة العراقية سترفع شكوى إلى مجلس الأمن وأخرى إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وسنُوصِل شكوانا إلى كلّ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وأضاف أن "مندوب العراق لدى الأمم المتحدة سيسلم رسالتين مُتطابقتين إلى الأمين العامّ (للمنظمة الدولية)، ومجلس الأمن الدولي".

وفجر الجمعة، أعلن الجيش العراقي شن واشنطن قصفا جويا طال 5 مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل، فضلاً عن مطار كربلاء الدولي (قيد الإنشاء) جنوبي البلاد؛ ما أدى لمقتل 3 عسكريين وشرطيين اثنين ومدني.

من جانبها، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانا أكدت فيه قصف مواقع لـ"حزب الله" العراقي، وقالت إنه "استهدف مرافق لتخزين الأسلحة من أجل تقليل قدرتها بشكل كبير على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف".

والأربعاء، تعرض معسكر "التاجي" شمال بغداد، إلى قصف بـ10 صواريخ؛ ما أوقع 3 قتلى من جنود التحالف الدولي في العراق؛ أمريكيين اثنين وبريطاني، فضلا عن إصابة 12 آخرين بجروح، وفق إحصائية صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

واتهمت واشنطن كتائب "حزب الله" العراقي بالوقوف وراء الهجوم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قاعدة عسكرية قاعدة عسكرية أمريكية

إيران ترفض اتهامات ترامب بتدبير هجوم معسكر التاجي في العراق