إيران تستدعي راعي المصالح الأمريكية وتحذر واشنطن

السبت 14 مارس 2020 12:53 م

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" استدعاء السفير السويسري لدى بلاده، بصفته راعي المصالح الأمريكية فيها، احتجاجا على اتهامها بالوقوف وراء الهجوم الصاروخي على قاعدة "التاجي" بالقرب من العاصمة العراقية بغداد ليل الأربعاء الخميس.

وقال "موسوي"، في بيان نشره عبر قناته على "تيليجرام" إن الخارجية الإيرانية استدعت السفير السويسري "بعدما حمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات باطلة إيران مسؤولية الهجمات على قوات التحالف الدولي في التاجي بالعراق".

وأضاف "موسوي" أن الخارجية الإيرانية أبلغت السفير السويسري "اعتراضها الشديد على هذه التصريحات".

وأوضح أن بلاده أكدت لراعي المصالح الأمريكية "ضرورة اعتراف الرئيس الأمريكي بخطأ سياسات بلاده في الحضور غير الشرعي بالعراق، وقتل قادة وجنود عراقيين بدلا من توجيه التهم للآخرين".

واعتبر أن هذه السياسات "هي العامل الرئيسي للكراهية التي يكنها الشعب العراقي لأمريكا".

وحذرت إيران، وفقا لبيان "موسوي"، الولايات المتحدة من "القيام بأي خطوة غير محسوبة وتبعاتها".


والأربعاء، تعرضت قاعدة "التاجي" إلى قصف بـ10 صواريخ؛ ما أوقع 3 قتلى من جنود التحالف الدولي في العراق؛ أمريكيين اثنين وبريطاني، فضلا عن إصابة 14 آخرين بجروح، وفق إحصائية صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

واتهمت واشنطن كتائب "حزب الله" العراقي بالوقوف وراء الهجوم، قبل أن تشن فجر الجمعة، قصفا جويا طال 5 مقار تابعة للحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطة في محافظة بابل، فضلا عن مطار كربلاء الدولي (قيد الإنشاء) جنوبي البلاد؛ ما أدى لمقتل 3 عسكريين وشرطيين اثنين ومدني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قاعدة التاجي الحكومة العراقية

الجيش الأمريكي يرجح: جماعات عراقية موالية لإيران وراء هجوم التاجي

إصابة 3 مدنيين إثر هجوم صاروخي قرب سفارة واشنطن في بغداد‬⁩