السبت 14 مارس 2020 04:12 م

حذر قائد عسكري يمني بقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن، من فقدان السيطرة على الأوضاع الميدانية.

وطالب قائد كتيبة الأمن الخاصة "حزم4" التابعة للمجلس الانتقالي العقيد "رامي مسعد الصميدي" قيادة التحالف بتدارك الأمور قبل أن تخرج عن السيطرة.

وحذّر "الصميدي" المكنى بـ"أبي مهتم"، في حديث مصوّر لـ"عربي21"، مما وصفه بـ"الهيجان الشعبي والعسكري".

وقال قائد الكتيبة التي اقتحمت مطار عدن الدولي الجمعة، وسيطرت عليه، منعا لقيام القوات السعودية من استبدال قوات موالية لها بحراسة المطار، إن "إنشاء قوات لتحل محل القوات التي ضحت طوال 5 سنوات أمر مرفوض".

وأعرب "الصميدي" عن رفضه منع قيادات المجلس الانتقالي من العودة إلى اليمن، بأمر من السلطات السعودية، وقال إن "الشعب يقف خلف هذه القيادة"، على حد قوله.

ومنع التحالف عودة زعماء انفصاليين جنوبيين إلى مدينة عدن، مع تعثر التوصل لاتفاق يهدف لإنهاء نزاع على السلطة في الجنوب مع الحكومة التي تدعمها السعودية.

والانفصاليون جزء من تحالف تدخل في اليمن في مارس/آذار 2015، لمحاولة إعادة حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، التي طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء في 2014.

لكن العام الماضي، انقلب المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، المدعوم من الإمارات ويسعى لحكم ذاتي في الجنوب، على حكومة "هادي" واستولى على عاصمته المؤقتة في عدن، مما أدى لاشتباكات أوسع نطاقا فتحت جبهة جديدة في الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات