الصباح المغربية: أزمة غير مسبوقة بين الرباط وأبوظبي

الأحد 15 مارس 2020 11:00 ص

أقرت صحيفة "الصباح" المغربية، عن أزمة غير مسبوقة بين الرباط وأبوظبي، وأرجعت السبب في ذلك، إلى بعد رفض الإمارات تقارب المغرب مع قطر.

ونقلت الصحيفة المغربية، واسعة الانتشار، عن مصادر إعلامية مقربة من صناع القرار الدبلوماسي، قولها إن السلطات المغربية سحبت السفير "محمد أيت وعلي"، وقنصلي المملكة والملحق العسكري للسفارة في أبوظبي، وأمرتهم بالعودة إلى الرباط.

وتوترت العلاقة بين الرباط وأبوظبي، إثر إعلان المغرب موقف الحياد الإيجابي، في أزمة حصار قطر.

وتتزامن هذه التطورات المتسارعة، في وقت تشارك فيه القوات المسلحة المغربية في المناورات العسكرية "الحارس المنيع" التي تنظمها قطر في إطار استعداداتها للمساهمة في تأمين كأس العالم 2022، وتستمر هذه المناورات حتى 27 من الشهر الجاري.

وتأتي مشاركة المغرب في المناورات بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الداخلية المغربية عقدها جلسات عمل مع مسؤولين قطريين، خصصت لتدارس سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في ميدان تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى، في أفق تنظيم كأس العالم 2022، واستفادة الدوحة من التجربة الأمنية المغربية على مستوى تنظيم التظاهرات الكبرى.

وعلقت "الصباح"، على الأزمة بالقول: "يبدو أن سلطات أبوظبي لم يرقها التقارب بين الرباط والدوحة".

ومؤخرا، سحب المغرب بسحب سفيرها من الإمارات، وكذا قنصليه في أبوظبي ودبي، وسط أزمة سياسية مكتومة بين البلدين.

ولم يتوقف المغرب عند ذلك الحد، بل أفرغ سفارته وقنصلياته في الإمارات من جميع المستشارين، كما قلل من تمثيله الدبلوماسي في أبوظبي ودبي، ولم يترك سوى عدد قليل من الموظفين الإداريين.

وبينما لم تصعد الرباط أزمتها مع أبوظبي إعلاميا بشكل ملحوظ، يقول مراقبون إن الأزمة بين البلدين العربيين تترتبط بالعديد من الملفات الإقليمية مثل الملف الليبي وحصار قطر وحرب اليمن، وكذلك تتعلق بملف العلاقات الثنائية، التي شهدت تدهورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة.

وتشعر الرباط بالغضب إزاء شغور منصب سفير الإمارات في المغرب منذ نحو عام، دون أن تقوم أبوظبي بتعيين سفير جديد.

وفي أبريل/نيسان الماضي، غادر السفير الإماراتي بالرباط "علي سالم الكعبي"، المغرب؛ دون تفاصيل أو أسباب، أو إعلان موعد لعودته.

لكن في يناير/كانون الماضي، زار العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، في مقر إقامة الأخير في الرباط، دون أن ينجح اللقاء في إذابة الجليد بين البلدين.

والشهر الماضي، استثنى وفد مغربي رفيع المستوى بقيادة المستشار الملكي "فؤاد عالي الهمة"، الإمارات، من جولة خليجية شملت السعودية وقطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المغربية حصار قطر أزمة دبلوماسية

مساعدات السعودية والإمارات للمغرب تسجل تراجعا حادا