هل يمكن أن تصاب بفيروس كورونا مرتين؟

الأحد 15 مارس 2020 06:16 م

يواصل وباء "كورونا" انتشاره حول العالم، وبالرغم أن معدل الشفاء واعد لكن هذا لا يعني أن أولئك الذين أصيبوا به محصنون ضد الخطر، حيث يعتقد الخبراء أن الإصابة بالفيروس مرة واحدة لا تعني أنه لا يمكنك الإصابة به مرة أخرى.

هذا ما تحتاج إلى معرفته عن المناعة ضد فيروس "كورونا" والإصابة به أكثر من مرة.

  • إذا تعافيت من فيروس "كورونا" المستجد، فهل لديك حصانة؟

حتى الآن، كان هناك أكثر من 5 آلاف حالة وفاة بسبب فيروس "كورونا" على مستوى العالم، ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص المصابين بفيروس "كوفيد-19" يعانون من مرض خفيف ويتعافون، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ووفقًا للدكتور "لي تشينجيان"، مدير الوقاية من الالتهاب الرئوي وعلاجه في مستشفى الصداقة الصينية اليابانية في بكين، فإن الأشخاص المصابين بفيروس "كوفيد-19" يطورون جسمًا مضادًا للحماية، ولكن ليس من الواضح إلى متى تستمر الحماية.

وصرح الدكتور: "في بعض الأفراد، لا يمكن للجسم المضاد أن يدوم طويلًا. أي أنه بالنسبة لكثير من المرضى الذين تم شفاؤهم، هناك احتمال للانتكاس. في الأطفال، يُعتقد حاليًا أن الفيروس يسبب تطور مناعة قصيرة المدى على الأقل".

ومع ذلك، يقول طبيب الأمراض المعدية، الدكتور "ستيفين جلوكمان"، أنه يبدو من المرجح أن الإصابة بالمرض تؤدي إلى مناعة في معظم الأفراد، كما هو موضح مع فيروسات "كورونا" الأخرى.

وأوضح أن "فيروسات "كورونا" ليست جديدة، لقد كانت موجودة منذ فترة طويلة، والعديد من الأنواع تصاب بها وليس البشر فقط، لذا فنحن نعرف الكثير عن هذه الفيروسات بشكل عام".

هذا يعني أن الأشخاص الذين تعافوا أكثر عرضة للانتكاس بدل الإصابة مرة أخرى بالفيروس، لكن هذا لا يعني أنه من غير الممكن الإصابة بالمرض مرة أخرى، خاصةً في أولئك الذين يعانون من نقص المناعة.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم ما إذا كان من الممكن أن يصاب الفرد مرة أخرى بفيروس "كورونا" المستجد.

يوصي الخبراء أولئك الذين أصيبوا من قبل باتباع خطوات النظافة التي حددها "مركز السيطرة على الأمراض"، والتي تشمل الابتعاد عن الأشخاص المرضى، وغسل اليدين بشكل متكرر، وتغطية الفم أثناء السعال والعطس.

المصدر | إندبندنت - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

كورونا يصيب وزيرة دولة فرنسية

رونالدو يحول فنادقه إلى حجر صحي لمرضى كورونا بالمجان

فوضى بطائرة لبنانية قادمة من السعودية بسبب كورونا (فيديو)