الرئيس الفرنسي يثير غضب المغاربة بتغريدة.. ماذا قال؟

الأحد 15 مارس 2020 10:54 م

انتقد مغربيون تغريدة للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" عبر حسابه بـ"تويتر"، تتعلق بطلبه من الرباط تأمين عودة المواطنين الفرنسيين لديها إلى بلادهم، بسبب تطورات تفشي وباء "كورونا"، معتبرين أن لغة "ماكرون" خلت من اللباقة الدبلوماسية، وحملت نبرة استعلاء واضحة، حيث كانت تشبه الأمر للحكومة المغربية.

واستذكر مغاربة، بسبب التغريدة، حقبة الاستعمار الفرنسي لبلادهم، منددين بلهجة "ماكرون".

وكتب الرئيس الفرنسي، عبر حسابه بـ"تويتر"، موجها كلامه إلى السلطات المغربية، طالبا منهم تسهيل عودة مواطنيه من المغرب إلى فرنسا، بالرغم من اتفاق البلدين على تعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية بينهما، وقال: "أطلب من السلطات المغربية التأكد من القيام بكل ما هو ضروري في أقرب وقت ممكن"، وخاطب المواطنين الفرنسيين قائلا: "إلى مواطنينا الذين تقطعت بهم السبل في المغرب: سيتم تنظيم رحلات جديدة للسماح لكم بالعودة إلى فرنسا".

ودخل وزير الخارجية الفرنسي على خط أزمة مواطنين فرنسيين وجدوا أنفسهم عالقين في المغرب، بعد اتخاذ الرباط لقرار تعليق الرحلات مع فرنسا بشكل كامل بسبب انتشار فيروس "كورونا".

وقال "جان إيف لودريان"، في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر"، السبت، إنه تحدث أكثر من مرة مع نظيره المغربي "ناصر بوريطة"، من أجل التدخل لإعادة المواطنين الفرنسيين العالقين في المغرب لبلادهم، ليكتب بعدها "ماكرون" تغريدته.

وعلقَ أحد المتابعين المغاربة على تغريدة "ماكرون": "سيدي الرئيس، هل تعتقد نفسك رئيسًا عن مقاطعة فرنسية حتى تصدر أوامرك بهذا الشكل؟"، فيما ذهب آخرون للرد على "ماكرون" بقولهم: "جرب أن تستعمل هذه اللغة مع دونالد ترامب مثلا"، وكتب آخر على نص التغريدة: "كيف تعطي أوامر لبلد آخر عبر تويتر، إنها الروح الاستعمارية، نحن في 2020 أيها السيد الرئيس، استيقظ".

وانتشرت تغريدة "ماكرون"، أيضًا، على وسائل التواصل الأخرى، إذ علق العشرات على موقع "فيسبوك"، معتبرين أنها "لغة استعمارية"، تبعث على الاحتقار، فيما كتبت سيدة أخرى: "من غير المجدي التعامل مع المغرب بهذه الطريقة، لكن من أجل إعطاء مثال على الإنسانية، المملكة ستتعاون معكم احترامًا لأخوتنا من الفرنسيين.. من الجيد انتقاء الكلمات خاصة إذا كان الأمر يتعلق برئيس دولة".

وقرر المغرب، في وقت سابق تعليق، وحتى إشعار آخر، جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين، من وإلى فرنسا وعدد من الدول الأوروبية والعربية والأفريقية.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن الملك "محمد السادس" أجرى مشاورات مع "ماكرون"، قبل اتخاذ هذا القرار نتيجة لتفشي "جائحة كورونا".

وأعلنت السفارة الفرنسية في المغرب، الأحد، أن آلاف الفرنسيين تمكنوا من مغادرة المغرب نهاية هذا الأسبوع، بعد إعلان الرباط عن تعليق رحلاتها مع كل الدول الأوروبية بسبب فيروس "كورونا".

وأوضحت السفارة أن رحلات جوية كان تم إلغاؤها من قبل من طرف شركات الطيران، سيتم تنظيمها الأحد، لإعادة باقي الفرنسيين العالقين في المغرب والراغبين في العودة لبلادهم.

وتم تنظيم رحلات استثنائية لإعادة الفرنسيين لبلادهم، انطلاقا من مطارات مراكش وطنجة وأكادير وورزازات، من طرف شركات النقل الجوي ذات التكاليف المنخفضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون العلاقات الفرنسية المغربية تداعيات كورونا