ماكرون يقيد تحركات الفرنسيين بسبب كورونا: نحن في حالة حرب

الاثنين 16 مارس 2020 11:34 م

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين، إن هناك قرارا أوروبيا بغلق الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لمدة شهر، بداية من منتصف نهار الثلاثاء، 16 مارس/آذار الجاري، مؤكدا أنه سيتم أيضا الحد بشكل كبير من تحركات المواطنين الفرنسيين، وذلك لمدة 15 يوما، على الأقل.

وأضاف "ماكرون"، في خطاب للفرنسيين: "نحن في حالة حرب وأنا أدعو كل المسؤولين والشعب إلى الاتحاد في مواجهة فيروس كورونا الجديد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة)".

ولفت إلى أن الجيش الفرنسي سيساعد في إدارة الأزمة الصحية لمواجهة فيروس "كورونا" في بعض المناطق.

وقال الرئيس الفرنسي: "لن نسمح لأي شركة مهما بلغ حجمها أن تفلس وسيتم تعليق دفع مستحقات الغاز والكهرباء للمواطنين"، مضيفا: "على الناس أن يلزموا بيوتهم وألا يخرجوا إلا للأنشطة الضرورية، وأن كل من يخالف القيود سوف يعاقب".

وأشار "ماكرون" إلى تأجيل الجولة الثانية الانتخابات المحلية الفرنسية، بسبب الفيروس، في الوقت الذي عزفت فيه نسبة كبيرة من الناخبين الأحد عن المشاركة فى الجولة الأولى من الانتخابات البلدية فى فرنسا تحت تداعيات انتشاره.

وقدّر مركز استطلاع رأى نسبة العزوف عن المشاركة بين 54 و56%، فى ارتفاع كبير عن النسبة التى سجّلت في الاقتراع السابق عام 2014.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية تسجيل 21 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس "كورونا" الجديد في فرنسا ليصل عدد الوفيات إلى 148 شخصا، بينما تجاوز عدد المصابين في البلاد 6600 حالة إصابة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

كورونا يرفع شعبية ماكرون إلى أعلى مستوى منذ عامين