فعلتها.. الصين تعلن عدم تسجيل أية إصابات محلية بكورونا لأول مرة

الخميس 19 مارس 2020 05:32 ص

للمرة الأولى، منذ بداية تفشيه، أعلنت السلطات الصينية، الخميس، أنه لم يتم تسجيل أي إصابة داخل البلاد بفيروس "كورونا".

وبحسب لجنة الصحة الصينية، فإن الصين لم تسجل سوى 34 حالة، جميعها قادمة من خارج البلاد، وأظهرت الأرقام أن التفشي بات تحت السيطرة في ووهان "بؤرة المرض"، ومقاطعة هوبي المحيطة بها.

ومن بين 34 إصابة أجنبية، كان نصيب العاصمة بكين 21 حالة، وهو رقم قياسي يومي للمدينة.

ووفقا للجنة، تم تسجيل 8 حالات وفاة - جميعهم في هوبي - ليرتفع العدد الإجمالي على الصعيد الوطني إلى 3245.

وبلغ عدد الإصابات العالمية بفيروس "كورونا" الجديد، الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين، نهاية العام الماضي، أكثر من 219 ألف إصابة، وتخطت الوفيات 8953 حالة وفاة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 82 ألف شخص.

ولأسابيع، ظل العالم مشدوها أمام سرعة تفشي "كورونا" في الصين انطلاقا من مدينة ووهان الصناعية، ولوهلة بدا ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تنينًا من ورق، عاجزا عن مجابهة فيروس صغير.

لكن من خلال الإحصاءات المعلنة، تخطت الصين ذروة تفشي الوباء، بعد أن سجلت 21 حالة فقط، الثلاثاء الماضي، مقارنة بأكثر من 14 ألف إصابة بيوم واحد، في 12 فبراير/شباط الماضي.

ورغم أن مجمل الإصابات لديها فاق 80 ألفا، محتلة المرتبة الأولى عالميا، إلا أن عدد المتعافين كبير جدا، ويدعو للتفاؤل، إذ تجاوز 69 ألف حالة.

وبعد طرح أكثر من 3200 وفاة من إجمالي الإصابات، لم يتبق لدى الصين سوى أقل من 9 آلاف حالة نشطة، ما يضعها بالمرتبة الرابعة عالميا من حيث تفشي الوباء، خلف كل من إيطاليا وإسبانيا وإيران.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كوفيد-19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 31 ألفا في إيطاليا و16 ألفا في إيران و11 ألفا في إسبانيا، إلى جانب المئات في نحو 160 دولة أخرى.

وعطل عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين.

 كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض، خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس/ آذار الجاري، مرض فيروس "كورونا"، "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

ووفقا لأحدث الإحصائيات، بلغ إجمالي عدد المصابين بالفيروس حول العالم، أكثر من 219 ألفا، بينما قارب عدد الوفيات على 9 آلاف، وبلغ عدد المتعافين 85 ألفا و 673 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا