الوفاق الليبية تفرض حظر التجول لمواجهة كورونا

الأحد 22 مارس 2020 08:49 ص

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، السبت، حظر التجول في البلاد ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، على أن يسري اعتبارا من الأحد لمواجهة خطر انتشار كورونا المستجد.

ونص القرار على "إقفال تام على مدار اليوم للمساجد والمؤسسات التعليمية والمقاهي والمطاعم وصالات المناسبات والمتنزهات والنوادي"، إلى جانب "منع إقامة المآتم والأفراح واستخدام وسائل النقل الجماعي".

وتستثنى من الإقفال العام خلال فترة السماح بالتجول، محلات المواد الغذائية والمخابز ومحطات الوقود.

وأعلنت حكومة الوفاق التي تعترف بها الأمم المتحدة الأسبوع الماضي حالة الطوارئ عبر إغلاق الحدود البرية والمنافذ الجوية لثلاثة أسابيع وتعطيل المدارس والجامعات لأسبوعين لمنع تفشي كورونا.

وجاء قرارها عقب إعلان السلطات الموازية في شرق ليبيا حظر التجول في المناطق الخاضعة لسيطرتها ولمدة 12 ساعة يوميا.

وتأتي كل هذه الإجراءات رغم عدم إعلان تسجيل إصابات بالفيروس حتى الآن في ليبيا، بحسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض (حكومي).

وفي السياق نفسه، رحبت القوات الموالية للمشير "خليفة حفتر" بالدعوات الدولية لوقف إطلاق النار "لدواع انسانية" لمواجهة خطر تفشي كورونا في ليبيا.

وقال اللواء "أحمد المسماري" المتحدث باسم قوات حفتر في بيان إن "القيادة العامة ترحب بالدعوات الدولية لوقف إطلاق النار لأسباب انسانية لمواجهة وباء فيروس كورونا".

لكنه طالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام حكومة الوفاق بهذه الهدنة، متهما إياها باستغلال عمليات إجلاء الرعايا الليبيين في الخارج، لمواصل عمليات نقل الأسلحة والمرتزقة من تركيا إلى العاصمة طرابلس ومصراتة.

وطالبت الأمم المتحدة ودول غربية وعربية الأسبوع الماضي، طرفي النزاع في ليبيا بالوقف الفوري للأعمال القتالية لمواجهة خطر وباء كورونا المستجد.

وأعلنت حكومة الوفاق استجابتها هذه الدعوات الدولية.

ورغم القبول بوقف إطلاق النار، إلا أن دوي المدافع والانفجارات لا تزال تسمع في أنحاء عديدة من العاصمة طرابلس، مع تبادل طرفي النزاع الاتهامات بالمسؤولية عن القصف.

وتشن القوات الموالية لـ"حفتر" هجوما منذ نحو عام في محاولة للسيطرة على طرابلس.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حظر التجوال حظر التجول حكومة الوفاق الليبية كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا

تحذير من تفشي كورونا بليبيا عبر المرتزقة الداعمين لحفتر

وفاة رئيس وزراء ليبيا السابق محمود جبريل في مصر بكورونا

ليبيا.. قوات الوفاق تعيد السيطرة على أبو قرين شرق طرابلس